كيف رد خاشقجي على تصريحات ولي العهد السعودي؟

علق الكاتب والصحفي السعودي المعروف، جمال خاشقجي، الثلاثاء، على إعلان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة سوف تدمر أصحاب الأفكار المتطرفة فوراً بالعودة إلى ما وصفه بـ"الإسلام الوسطي المعتدل" بالقول؛ إن "إطلاق الحريات من أهم ركائز محاربة التطرف".

وحذر خاشقجي في تغريدة على حسابه الشخصي بـ"تويتر"، من أن تتحول بلاده من تطرف إلى آخر، في إشارة إلى الخطوات التي أقدمت عليها المملكة مؤخراً باعتقال علماء ودعاة وقادة رأي في المجتمع.

اقرأ أيضاً:

أمير الكويت يحذّر من انهيار مجلس التعاون الخليجي

وتابع في تغريدة أخرى: "ولي العهد يفعل الشيء الصحيح ويحمل رؤية خير للوطن، لتكن رؤية (inclusive) تحوي الجميع غير إقصائية، فالتطرف الذي وعد بسحقه كان إقصائياً".

جاء تعليق خاشقجي تعقيباً على ما قاله ولي العهد السعودي، خلال مشاركته في منتدى "مبادرة مستقبل الاستثمار"، الثلاثاء، في العاصمة الرياض؛ إذ ذكر أن "70% من الشعب السعودي هو أقل من 30 سنة، وبكل صراحة لن نضيع 30 سنة أخرى من حياتنا في التعامل مع أفكار متطرفة، وسوف ندمر المتطرفين اليوم وفوراً".

وتابع: "نريد أن نعيش حياة طبيعية، حياة تترجم ديننا السمح وعاداتنا وتقاليدنا الطيبة، ونتعايش مع العالم ونسهم في تنمية وطننا والعالم".

وأشار بن سلمان إلى أن "خطوات واضحة" اتُّخذت في هذا المجال خلال الفترات الماضية"، مضيفاً: "وسوف نقضي على بقايا التطرف في القريب العاجل، ولا أعتقد أن هذا يشكل تحدياً، فنحن نمثل القيم السمحة والمعتدلة والصحيحة، والحق معنا في كل ما نواجه".