بمشاركة 13 فيلماً.. انطلاق مهرجان الرباط لسينما المؤلف

انطلقت في العاصمة المغربية الرباط، السبت، فعاليات الدورة الـ22 للمهرجان الدولي لسينما المؤلف، وستتواصل حتى الرابع من نوفمبر المقبل، بمشاركة 13 فيلماً عربياً ودولياً في المسابقة الرسمية.

وتحضر السينما العربية في الفعالية، من خلال أفلام من تونس والجزائر ومصر والمغرب، كما تُعرض أفلام من إيران وتركيا وجورجيا وكندا وإيطاليا وأوكرانيا وفرنسا وكولومبيا.

وتحل السينما السويدية ضيف شرف؛ اعترافاً بما قدمته من عطاءات أثرت الخزانة العالمية للفن السابع، كما ستعرض ستة أفلام ضمن فقرة تكريم المخرج المتميز "روي أندرسون".

اقرأ أيضاً :

ما قصة الفيلم الذي قد يكون السبب بطعن المخرج محمد بايزيد؟

وإضافة إلى المسابقة الرسمية، تعرض الدورة العديد من الأفلام ضمن فقرات "سينما العالم" و"عرض ما قبل الأول" و"فيلم وثائقي" و"تكريم" و"أفلام مختبر الصحراء".

ويتضمن البرنامج لقاءات مع المخرجين؛ المغربيين فوزي بنسعيدي، وحكيم بلعباس، والتونسي فريد بوغدير، وورشة حول "السينما المغربية الشابة.. السينما والتقنية"، ومائدة مستديرة حول "السينما والتلفزة.. بين الإنتاج والبث".

ومهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف تظاهره سنوية أسست سنة 1994 في العاصمة المغربية، وهي مسابقة مفتوحة على التجارب والجغرافيات السينمائية العالمية المختلفة.