• العبارة بالضبط

"قطر للبترول" تفوز بعقد للاستكشاف عن النفط في البرازيل

أعلنت "قطر للبترول"، السبت، عن فوز تحالف عالمي يضمها وشركتي "شل" و"النفط البحرية الوطنية الصينية" بعقد للاستكشاف ومشاركة الإنتاج، في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية.

وذكرت الشركة القطرية في بيان أن المنطقة الواقعة في قطاع "ألتو دي كابو فريو-اويستي"، التي تقع في حوض سانتوس وتم الفوز بعقد الاستكشاف بها، معروفة بالاحتياطيات الهيدروكربونية الكبيرة في طبقات "ما تحت الملح" الجيولوجية العميقة.

وتبلغ مساحة منطقة "ألتو دي كابو فريو-اويستي" نحو 1385 كيلومتراً مربعاً، وهي واحدة من أربع مناطق عرضتها البرازيل في الجولة الثالثة من طلب العروض للاستكشاف في حوضي سانتوس وكامبوس في المياه العميقة، التي تضمنت مناطق "باو برازيل" و"بيروبا" و"ألتو دي كابو فريو-سنترال".

ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقيات ذات الصلة، بما في ذلك اتفاقية المشاركة في الإنتاج، بين السلطات البرازيلية وأعضاء التحالف في ديسمبر القادم.

اقرأ أيضاً :

"الغارديان: قطر تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتحوّل لمركز تجاري

و"قطر للبترول" شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد، كما تمتلك العديد من الاستثمارات في هذا القطاع خارجها مثل اليونان وماليزيا.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "قطر للبترول" الحكومية، سعد شريدة الكعبي، قد أعلن في يوليو الماضي، أن الشركة سترفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال (LNG) من 77 مليوناً إلى 100 مليون طن سنوياً، ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 30% تقريباً.

وتقول الدوحة إن إطلاق مشروعات الغاز الجديدة يعزز مكانة قطر الرائدة في صناعة الغاز العالمية، ويمد أسواق الطاقة باحتياجاتها المتزايدة من الغاز الطبيعي المسال كوقود موثوق وصديق للبيئة. كما يعزز هذا التوسع في الإنتاج موارد الدولة، ويساهم في تحفيز الاقتصاد المحلي وفي عملية التنمية الشاملة للبلاد، وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

ويُذكر أن قطر هي أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إذ ذكرت الشركة الحكومية أن الدولة توفر أكثر من 30% من الاستهلاك العالمي من هذه الطاقة النظيفة لزبائنها في كل أرجاء العالم.

وتعتبر قطر مصدراً هاماً للغاز الطبيعي عبر الأنابيب إلى دول الجوار، بالإضافة إلى كون قطر أكبر مصدر في العالم لمنتجات تحويل الغاز إلى سوائل وغاز الهيليوم. كما تعتبر قطر من كبار مصدري سوائل الغاز الطبيعي، والمشتقات النفطية، والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، والحديد والألومنيوم.