• العبارة بالضبط

وزير الطاقة القطري: أسعار النفط تسير في الاتجاه الصحيح

أكد وزير الطاقة والصناعة القطري، محمد بن صالح السادة، الأحد، أن سعر النفط يسير في الاتجاه الصحيح، مشيراً إلى أن مستوى المخزون العالمي التجاري ينخفض تجاه المعدل الذي وضعته منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

وقال "السادة"، في تصريحات صحفية على هامش افتتاح أسبوع قطر للاستدامة: إن "المعدل الذي حددته (أوبك) هو متوسط مخزونات النفط خلال السنوات الخمس الأخيرة. وبحسب الأرقام، فإن المخزون الحالي انخفض من 300 مليون برميل إلى ما يقارب 160 مليوناً، وهو ما يعني أن (أوبك) تسير في الاتجاه الصحيح".

وأشار إلى أن اتفاقية "أوبك" مع الدول المنتجة خارج المنظمة بخصوص خفض الإنتاج، اتفاقية ناجحة، حيث أظهر آخر تقرير بهذا الشأن وجود درجة التزام عالية بلغت 120%، وهو ما يعني السير في الاتجاه الصحيح وحدوث انخفاض واضح بالمخزون.

واعتبر "السادة" أن النفط يتجه نحو السعر العادل وهو ما تعكسه الارتفاعات الأخيرة في الأسعار، ما جعله يصل في بعض الأحيان لأكثر من 60 دولاراً للبرميل.

اقرأ أيضاً:

أمير قطر يصدّق على مذكرات تفاهم مع 5 دول

وكان "السادة" قد أكد في تصريحات له، خلال الأسبوع الماضي، التزام دولة قطر بقرار خفض الإنتاج الذي اتخذته منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) باجتماعها في ديسمبر من العام الماضي، مؤكداً دعم الدوحة أي قرار بخفض الإنتاج قد تتخذه "أوبك" في اجتماعها المقبل في نوفمبر القادم.

وفيما يتعلق بجهود دولة قطر في مجال الاستدامة بقطاعي الطاقة والصناعة، أوضح "السادة" أن الاستدامة جزء لا يتجزأ من رؤية قطر 2030 التي أطلقها ويرعاها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، وأن دولة قطر تسعى لتحقيق الاستدامة بعدة طرق، على رأسها تطوير القوانين واللوائح والإجراءات لتخفيض الانبعاثات واستهلاك الطاقة، خاصة الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أنه "على سبيل المثال، تم وضع لوائح وقوانين لاستيراد المعدات والأجهزة التي تستخدم طاقة أقل مثل أجهزة التكييف، وإلى جانب ذلك تقوم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) أيضاً ببرنامج كبير للتوعية بترشيد الطاقة الكهربائية والمعروف باسم "ترشيد".