• العبارة بالضبط

فرنسا وسويسرا توقفان 10 متهمين بالتخطيط لهجمات إرهابية

أوقفت الشرطة الفرنسية، الثلاثاء، 9 أشخاص في العاصمة باريس وجنوبي البلاد ضمن عملية لمكافحة الإرهاب، في حين أوقفت الشرطة السويسرية شخصاً واحداً، في الإطار نفسه.

ونقل موقع قناة "فرانس 24" الفرنسية عن مصادر قريبة من التحقيق (لم يسمّها) قولها: إن "الموقوفين استخدموا تعابير مثيرة للقلق ضمن مجموعة على تطبيق (تلغرام) للرسائل المشفرة، الذي غالباً ما يستخدمه الإرهابيون".

وأضافت المصادر أن "العملية الأمنية المشتركة بين فرنسا وسويسرا تهدف إلى تحديد أهداف المخططات التي كان الموقوفون يسعون لتحقيقها".

وأوضحت أن "الأشخاص الـ9 الموقوفين في فرنسا تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً، وغالبيتهم معروفون لدى الأجهزة الأمنية، وكذلك الشخص العاشر الموقوف في سويسرا".

وتابعت أنه "في 19 يوليو الماضي، تم فتح تحقيق قضائي حول تجمع عصابة إرهابية إجرامية تحرض بشكل مباشر على ارتكاب عمل إرهابي".

وأضافت المصادر أن "التحقيقات أظهرت أن الشخص الموقوف في سويسرا كان لديه نشاط مكثف على (تلغرام)، واتصالات بينه وبين الموقوفين التسعة في فرنسا عن خطط لأعمال عنف غير محددة في المرحلة الراهنة".

وكشفت المصادر أن "الموقوف في سويسرا كان لديه اتصال على الإنترنت مع فتى فرنسي (13 عاماً) يشتبه بأنه يعد لاعتداء بسكين، وقد أوقف هذا الفتى في باريس عشية عيد الموسيقى في 21 يونيو الماضي".

وكشفت التحقيقات أن الفتى المولود في 2003 في "فيتري سورسين" جنوبي باريس "كان على وشك الانتقال إلى مرحلة تنفيذ هجومه، كما تم العثور على صورة له على شبكات التواصل الاجتماعي وهو يحمل ورقة يعلن فيها ولاءه لتنظيم داعش".