• العبارة بالضبط

واشنطن تحث السعودية على "الشفافية" بملاحقة الفساد

دعت واشنطن، الخميس، المملكة العربية السعودية إلى الشفافية والعدالة في محاكمة الأشخاص المسؤولين عن الفساد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيدز ناورت، إن بلادها "مستمرة في تشجيع السلطات السعودية على سعيها لمحاكمة الأشخاص الذين تعتقد أنهم مسؤولون فاسدون".

وأضافت في موجز صحفي من واشنطن: "نتوقع منهم أن يفعلوا ذلك بأسلوب عادل وشفاف، وهو أمر نؤكد عليه ليس مع المملكة العربية السعودية بل مع جميع الحكومات".

وأشارت ناورت إلى أن وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، هاتف نظيره السعودي عادل الجبير وأكد "اعترافنا بأن السعودية شريك قوي للولايات المتحدة"، دون مزيد من التفاصيل عن المكالمة.

اقرأ أيضاً :

صحيفة: بن سلمان يسعى لجمع 800 مليار دولار من أثرياء السعودية

وأصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، السبت الماضي، حزمة أوامر ملكية يقضي أحدها بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، للتحقيق في قضايا الفساد، واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين.

وفي أعقاب تشكيل اللجنة اعتقِل 11 أميراً و4 وزراء حاليين وعشرات سابقون بالبلاد، من جانب اللجنة؛ لتورطهم في قضايا فساد، في سابقة لم يشهدها تاريخ السعودية.

وجمدت المملكة حسابات بنكية لأفراد ضمن حملة لمكافحة الفساد، وصل عددهم حتى يوم الأربعاء إلى أكثر من 1600 حساب، بحسب مصادر مصرفية.

وأيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، الحملة السعودية، في تغريدة على "تويتر" قال فيها: "لدي ثقة كبيرة بالملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان، فهما يعرفان جيداً ما يقومان به".

وأضاف: "بعض أولئك الذين يعاملونهم بصرامة كانوا يستنزفون بلدهم لسنوات".