مسقط تستبعد حصول مواجهة شاملة في منطقة الخليج

استبعد وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عمان، يوسف بن علوي بن عبد الله، حصول مواجهة شاملة في منطقة الخليج العربي.

وقال بن علوي في حديث لبرنامج حوار، لقناة "فرانس 24" الخميس، إنه يستبعد أن يؤدي التوتر المتصاعد بين السعودية وإيران إلى حدوث مواجهة شاملة في منطقة الخليج، مؤكداً الدور الحيادي والمساعد الذي تمارسه سلطنة عمان من أجل إيجاد حلول للأزمات في المنطقة، ومن بينها الأزمة اليمنية.

اقرأ أيضاً :

الاستخبارات الألمانية: اندفاع بن سلمان يهدد استقرار العالم العربي

وتزداد منطقة الخليج العربي ارتفاعاً في حدة التوترات، بدءاً من العلاقة مع إيران؛ على خلفية استهداف سفارة وقنصلية للسعودية العام الماضي، ثم توترات خليجية داخلية، على إثر فرض حصار على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، في يونيو الماضي بتهمة دعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

يشار إلى أن العديد من المحللين اعتبروا أن استقالة رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، من منصبه التي أعلنها من الرياض، كانت ساعة الصفر لانطلاق تحرك سياسي وربما عسكري جديد بالمنطقة، حيث شن بن سلمان بعد هذه الاستقالة حملة اعتقالاته الداخلية، ومعها شن أيضاً حربه الكلامية على لبنان وإيران. وقد خرج وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، ثامر السبهان، بتصريحات حادة لقناة "العربية" السعودية، قال فيها إن بلاده سوف تعامل الحكومة اللبنانية على أنها حكومة إعلان حرب على المملكة بسبب حزب الله.