• العبارة بالضبط

قطر تستضيف دورات تدريبية لحكام مونديال 2018

أعلن رئيس لجنة الحكام في الاتحاد القطري لكرة القدم، هاني بلان، الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي للعبة، أن الفيفا سينظم 4 دورات تدريبية لحكامه والمحاضرين الدوليين من الجنسين، بالعاصمة الدوحة، في شهر فبراير المقبل.

وقال بلان، في مؤتمر صحفي، الأحد: "الدورة الأولى ستكون للمحاضرين الفنيين، بحضور 100 شخص من جميع أنحاء العالم، من 30 يناير إلى 2 فبراير، والدورة الثانية خاصة بحكام الساحة وحكام الفيديو في القائمة النهائية للحكام الذين سيتولون إدارة مباريات مونديال روسيا، وستقام بمشاركة 37 حكماً، وتقام خلال الفترة من 5 إلى 9 فبراير".

أما الدورة الثالثة الخاصة بالحكمات المرشحات (80 حَكَمَة) لإدارة مونديال فرنسا للسيدات 2019، فتقام من 12 إلى 16 فبراير المقبل، في حين ستكون الرابعة والأخيرة لمحاضري الحكام بمشاركة 100 محاضر خلال الفترة من 19 إلى 22 من الشهر ذاته.

وأشار بلان إلى أن الفيفا سيتحمل التكاليف المالية كافة من جميع النواحي لكل الدورات، في حين سيكون دور الاتحاد القطري تقديم الدعم اللوجيستي فقط.

اقرأ أيضاً:

تجاوزت كل العقبات.. هكذا أفشلت قطر خطط سحب مونديال 2022

في السياق ذاته، قال المدير التنفيذي لإدارة التحكيم باتحاد الكرة القطري، ناجي الجويني، إنها المرة الأولى في تاريخ الفيفا التي يقام فيها مثل هذا العدد من الدورات الخاصة بالحكام في دولة واحدة؛ وهو ما يمثل إنجازاً تاريخياً بكل المقاييس لقطر والاتحاد القطري وللتحكيم القطري أيضاً.

وأشار إلى أن العلاقة مع الفيفا في مجال التحكيم بدأت منذ 4 سنوات؛ حين استضافت قطر دورات تدريبية لحكام مونديال البرازيل 2014، لافتاً إلى أن هذا الإنجاز "أضاف لقطر سمعة عالمية كبيرة، خاصةً إذا علمنا أن دورات حكام المونديال تُعقد عادةً في الدولة المنظِّمة، وهذا الأمر يمثل ثقة عالمية كبيرة بقطر وبإمكاناتها".