"الكويتية" تشتري 25 طائرة من "إيرباص" بـ2.7 مليار دولار

وقّعت الخطوط الوطنية الكويتية، الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع عملاق صناعة الطائرات الأوروبي "إيرباص"؛ لشراء 25 طائرة من طراز "إيه 320 نيو" بقيمة 2.71 مليار دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة الخطوط الوطنية، علي الفوزان، إن الشركة "تتطلع إلى رفع مستوى أسطولها وزيادة كفاءته"، مضيفاً: "هذه الطلبية ستتيح للشركة توسيع أسطولها ودعم استراتيجيتها للنمو".

اقرأ أيضاً:

الكويت تشتري 20 طائرة من بوينغ بـ 2.2 مليار دولار

وطائرات "إيه 320 نيو" هي الأكثر مبيعاً لطرازات الممر الواحد بحصة سوقية تصل إلى 60 في المئة، بحسب ما أعلنته "إيرباص".

وتقول "إيرباص" إنها تلقت 5 آلاف و200 طلبية لهذا النوع من 95 مشغلاً حول العالم منذ إطلاقه قبل نحو 8 سنوات.

وكانت شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات، أعلنت، الاثنين، أن الكويت وقعت عقد شراء 20 طائرة جديدة من طراز "بي 737-8 ماكس"، بقيمة 2.2 مليار دولار.

والخطوط الوطنية الكويتية، هي شركة طيران خاصة، تتخذ من الكويت مقرّاً لها، وقد توقفت عن العمل خمس سنوات بسبب أزمة مالية كبيرة، قبل أن تستأنف رحلاتها في أكتوبر الماضي.

وجاءت الصفقة عن طريق شركة "ألافكو" لتمويل شراء وتأجير الطائرات الكويتية.

و"ألافكو"، هي شركة طيران مشتركة بين الخطوط الجوية الكويتية وبيت التمويل الكويتي ومؤسسة الخليج للاستثمار، تمارس أنشطتها وفقاً لتعاليم الشريعة الإسلامية.

وتأتي هذه الخطوات في إطار خطة الشركة الوطنية للعودة إلى ما كانت عليه قبل التوقف، كما أعلنت في بيان سابق.

وعملت مجموعة "التويجري" الكويتية على إحياء الشركة، بعدما استحوذت على غالبية حصص المساهمين القدامى، لتصبح صاحبة النصيب الأكبر في الشركة التي كانت تحلّ ثالثة في ترتيب شركات الطيران العاملة بالكويت قبل توقفها.