عُمان توقع اتفاقيات تعاون وتبادل خبرات مع إيرلندا

وقعت سلطنة عُمان، الثلاثاء، ثلاث اتفاقيات تعاون وتبادل خبرات مع مؤسسات إيرلندية، في مجال التكنولوجيا ودعم الشركات الناشئة والقطاع الصحي.

وأفادت وكالة الأنباء العُمانية أن الاتفاقيات وقعت خلال الزيارة التي تقوم بها نائبة رئيس الوزراء الإيرلندي وزيرة الوظائف والأعمال والابتكار، فرانسيس فيترجيرالد، لمسقط حالياً.

ووقع الصندوق العُماني للتكنولوجيا الاتفاقية الأولى مع مؤسسة "إنتربرايس الإيرلندية"، وسيحصل بموجبها الصندوق على برامج تدريبية وتبادل معرفي في المجال التقني.

فيما وقعت الاتفاقية الثانية والثالثة مع مؤسستي "آي هيد" و"إن دي آر سي"، للاستفادة من الخبرة الإيرلندية في مجالات التدريب والتعليم التقني في القطاع الصحي، ودعم وتدريب الشركات الناشئة.

اقرأ أيضاً :

تخصيص 260 مليون دولار في عُمان لمتضرري غلاء الوقود"

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق، يوسف الحارثي: إن "توقيع هذه الاتفاقيات جاء تعزيزاً للتعاون والشراكة مع الشركات ذات الاهتمام في المجال التقني بما يخدم ويعزز أدوار الشركات التقنية الناشئة التنافسية في مجال التطوير والابتكار والتمكين في الأسواق المحلية والإقليمية".

وأضاف: "هذه المؤسسات ستعمل على توفير الخبرة والتدريب اللازم للمراحل المبكرة للشركات التقنية الناشئة بما يؤهلها للدخول للأسواق ورفد الاقتصاد الوطني ونموه".

وأشار الحارثي إلى أنه "جرى الاتفاق على أن تقوم تلك المؤسسات بتدريب 10 شركات ناشئة على الأقل تعمل في مجال التقنية لمدة 10 أيام في الجمهورية الإيرلندية"، لافتاً إلى أن "التدريب سيشتمل على تطوير المنتجات، وكسب العملاء بالإضافة إلى طرق جذب المستثمرين".

وأوضح أنه سيتم "إيفاد المبتكرين العُمانيين للتدريب في إيرلندا في الربع الأول من العام المقبل".

وتابع الحارثي: "سيتم في المرحلة الأولى من البرنامج اختيار 10 شركات عُمانية فقط، وسيستفيد نحو 30 إلى 40 شاباً وشابة من هذا البرنامج".