مليار دولار استثمارات قطرية في تونس خلال ثلاث سنوات

قال الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة قطر للصناعة والتجارة، الثلاثاء، إن قيمة الاستثمارات القطرية في تونس خلال السنوات الثلاث الماضية، وصلت إلى مليار دولار.

جاء ذلك خلال كلمته بالملتقى الاقتصادي القطري–التونسي، الذي انطلقت فعالياته بالدوحة الثلاثاء، ويستمر يومين، بهدف تعزيز الشراكة الثنائية بين البلدين.

وأضاف بن جاسم أن الاستثمارات شملت قطاعات، أبرزها السياحة والاتصالات والقطاع المالي وغير ذلك.

وأوضح أنه تم الإعلان عن مشروعات قطرية أخرى خلال مؤتمر دعم الاقتصاد التونسي العام الماضي، من بينها مشروع سياحي بقيمة 200 مليون دولار بالضواحي الشمالية لتونس العاصمة.

اقرأ أيضاً:

مشاريع السعودية العملاقة.. خطط طموحة وعجز يواجه التنفيذ

ولفت بن جاسم إلى أن "التبادل التجاري بين البلدين شهد نمواً متصاعداً خلال السنوات الأخيرة؛ إذ بلغت قيمته 146 مليون ريال (40.1 مليون دولار) في عام 2016".

من جانبه، قال وزير التجارة بتونس، عمر الباهي، في كلمته بالملتقى: إن "الملتقى يعكس حرص الطرفين على الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مستويات رفيعة تسمح بمزيد من توظيف قدرات البلدين وفتح مجالات جديدة للشراكة".

وخلال الملتقى، تم توقيع عدد من الاتفاقيات بين جهات قطرية وأخرى تونسية، وسط توقعات بأن يشهد الملتقى المزيد من الاتفاقيات، بما يدعم الصادرات والواردات في البلدين.

وارتفعت قيمة التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 3.4 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 97.53 مليون ريال (26.8 مليون دولار)، بحسب إحصاءات رسمية.