• العبارة بالضبط

السعودية والإمارات والبحرين لم تحدد موقفها من "خليجي 23"

لم تحدد الاتحادات الكروية للسعودية والإمارات والبحرين، موقفها النهائي من المشاركة في بطولة "خليجي 23"، المقررة إقامتها في الفترة ما بين الـ23 من ديسمبر 2017 والـ5 من يناير 2018، حيث لم تصل أي ردود رسمية؛ قبولاً أو رفضاً، وذلك بعد نهاية مُهلة "الأسبوع"، التي منحها المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج لكرة القدم.

وكان الاتحاد الخليجي، الذي يتخذ من العاصمة القطرية مقراً له، قد حدد الـ13 من الشهر الجاري، مهلة للدول الثلاث حول مشاركتها في "خليجي 23"، دون تلقي أي رد، وفقاً لما أعلنه الأمين العام للاتحاد، جاسم الرميحي.

وبقي الحال على ما هو عليه بإعلان 4 اتحادات كروية موافقتها على المشاركة في البطولة الخليجية؛ وهي: سلطنة عُمان، والعراق واليمن، إلى جانب قطر البلد المستضيف.

ولا يزال موقف الكويت "غامضاً"؛ فرفع الإيقاف عن الكرة الكويتية بيد الاتحاد الدولي للعبة، حيث سيناقش المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي مع ممثل الاتحاد الكويتي، سهو السهو، آخر ما توصلت إليه المفاوضات بين السلطات الكويتية والفيفا بشأن رفع الإيقاف المفروض منذ أكتوبر 2015؛ بهدف معرفة القرار النهائي بشأن مشاركة "الأزرق" الكويتي في "خليجي 23" من عدمه.

وكان رئيس الاتحادين القطري والخليجي لكرة القدم، حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، قد أعلن سابقاً أنه لا يُمكن إقامة البطولة الخليجية من دون "الأزرق" الكويتي.

اقرأ أيضاً:

إنفوجرافيك.. أرقام وحقائق على هامش "خليجي 23"

ومن المقرر أن يعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي للعبة اجتماعاً الخميس المقبل؛ لبحث آخر المستجدات والتطورات ومن ثم إعلان مصير "خليجي 23"، على الرغم من جاهزية قطر التامة لاستضافة البطولة التي تحظى بجماهيرية كبيرة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت قرعة "خليجي 23"، التي سُحبت أواخر سبتمبر 2017، قد أسفرت عن وقوع منتخبات قطر والبحرين والعراق واليمن بالمجموعة الأولى، في حين ضمت الثانية منتخبات السعودية والإمارات وعُمان، إضافة إلى الكويت في حال رفع الإيقاف المفروض عليها.

وعلى هامش القرعة، أكد رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد الخليجي، اليمني حميد الشيباني، أن أقل عدد مقبول من المنتخبات المشاركة لإقامة البطولة سيكون خمسة منتخبات، لافتاً إلى أنه في حالة اقتصار عدد المنتخبات المشاركة على خمسة فقط، فإن البطولة ستقام من دور واحد.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت تُعد صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الخليجية بواقع 10 ألقاب، مقابل 3 لكل من قطر والسعودية والعراق، في حين ظفرت الإمارات باللقب في مناسبتين، مقابل لقب وحيد لسلطنة عُمان.