• العبارة بالضبط

العراق يعلن إعادة 446 لاجئاً من مخيمٍ بالحسكة السورية

قالت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الأربعاء، إنها أعادت 446 لاجئاً عراقياً من مخيم "الهول" في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، إلى الأراضي العراقية.

ونقل بيان للوزارة عن جوان محمود، مديرة قسم محافظات إقليم كردستان العراق، قولها: "ضمن برنامج الوزارة للعودة الطوعية المجانية، قام كادر فرع الوزارة في محافظة دهوك بالتعاون مع وزارة النقل بإعادة 446 عراقياً من مخيم الهول في سوريا إلى العراق".

وأوضحت أنه جرى "إعادة اللاجئين عبر الأراضي التركية بالتعاون مع أنقرة"، مبينةً أن "اللاجئين العائدين دخلوا تركيا من منطقة إعزاز (شمال سوريا) ثم دخلوا العراق عبر معبر إبراهيم الخليل".

وأضافت محمود أن "الوزارة وفرت لهم حافلات تقلهم إلى مدينة الموصل بعد التدقيق الأمني لأسمائهم"، مشيرةً إلى أن "فريقها الميداني وزّع عليهم مساعدات غذائية وبعض الاحتياجات الضرورية خلال عملية نقلهم".

اقرأ أيضاً:

العراق يستأنف دفع تعويضات حرب الخليج للكويت عام 2018

وأكدت "استمرار الوزارة بالعمل على نقل جميع العراقيين المتواجدين في سوريا وإعادتهم إلى البلاد"، مبينةً أن "دفعات أخرى من النازحين العراقيين من مخيم الهول ستصل تباعاً، وفقاً لخطة وضعتها وزارة الهجرة".

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين قد أعلنت، في أكتوبر الماضي، إعادة 1250 عراقياً إلى البلاد من مخيم الهول الذي تشير التقديرات إلى أنه يؤوي نحو 6 آلاف لاجئ عراقي معظمهم نزحوا من الموصل (مركز محافظة نينوى) إبان الحملة العسكرية لتحرير المدينة من تنظيم "داعش" العام الماضي.

وفر آلاف العراقيين إلى خارج بلادهم خلال الأعوام الثلاثة المنصرمة، عندما اجتاح التنظيم شمالي وغربي البلاد، وسيطر على ثلث مساحة العراق، قبل أن يخسر تلك الأراضي تباعاً خلال حملاتٍ عسكريةٍ بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

كما نزح 4 ملايين عراقي داخل البلاد، عاد نصفهم إلى منازلهم مجدداً بعد استعادتها من "داعش"، وفق أرقام الحكومة العراقية.