• العبارة بالضبط

عون: الحريري باقٍ بمنصبه وحل الأزمة "خلال أيام"

نقلت صحيفة لا ستامبا الإيطالية، الأربعاء، عن الرئيس اللبناني ميشال عون، قوله إن رئيس الوزراء سعد الحريري باق بمنصبه، وإن‬‬ حل الأزمة السياسية في البلاد سيكون "خلال أيام".

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن تصريحات لعون خلال زيارة لإيطاليا، نقلتها وكالة "رويترز"، أن "المحادثات مع جميع القوى السياسية داخل الحكومة وخارجها اختتمت، وأن هناك توافقاً موسعاً".

وعاد الحريري إلى لبنان من السعودية وعلق استقالته من رئاسة الوزراء، وهو ما خفف من حدة الأزمة التي عمقت التوتر في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً :

الخارجية القطرية: السعودية تهدد استقرار الشرق الأوسط

وكان مسؤولون لبنانيون كبار قالوا إن السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة واحتجزته في المملكة، وتنفي الرياض والحريري ذلك.

وعكست الجهود الأمريكية والفرنسية بشكل إيجابي على الوضع في الشرق الأوسط، لتخفيف حدة السياسة الخارجية السعودية تزايد مخاوف واشنطن بشأن اتجاه الرياض، على الرغم من محاولات ترامب تحسين العلاقات مع المملكة، حليفة الولايات المتحدة منذ وقت طويل، بحسب مسؤولين أمريكيين.

لكن في أحاديثهم الخاصة يعبر دبلوماسيون، ومحللو معلومات استخباراتية أمريكيون، عن قلقهم المتزايد إزاء السياسة الخارجية التي تنتهجها الرياض، خاصةً تجاه اليمن ولبنان؛ إذ تسعى السعودية لاحتواء النفوذ الإيراني بشكل يهدد المنطقة بصراع دام.