• العبارة بالضبط

الدفاع القطرية تبحث التعاون العسكري مع فرنسا وبريطانيا

بحث خالد بن محمد العطیة، نائب رئیس مجلس الوزراء وزیر الدولة لشؤون الدفاع القطري، الأربعاء، مع فرنسا وبريطانيا التعاون المشترك في المجالات الدفاعية.

وخلال لقاء العطية بوزیرة الجیوش الفرنسیة فلورانس بارلي، بالعاصمة باريس، حيث يقوم بزیارة رسمیة لفرنسا، لم تعلن مدتها، جرى بحث "العلاقات الثنائیة بین البلدین الصدیقین في المجالات الدفاعیة والعسكریة".

كما بحث العطیة هاتفیاً مع وزير الدفاع البريطاني غافین ویلیامسون التعاون العسكري بين البلدين.

وجرى خلال الاتصال "بحث علاقات التعاون العسكري بین البلدین الصدیقین وسبل تطویرها؛ إضافة إلى بحث آخر تطورات المنطقة"، بحسب بيان لمديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية.

وخلال لقائه بوزيرة الجيوش الفرنسية، استعرض الطرفان آخر ما تم التوصل إليه فیما یتعلق بمشاریع القوات المسلحة القطریة، بحسب بيان صدر عن مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، دون تفاصيل عن تلك المشاريع.

ووفق البيان، تناول اللقاء بحث "تعزیز التعاون بین البلدین في مجال الأمن السیبراني والذي یشهد اهتماماً كبیراً من قبل القیادة العلیا في القوات المسلحة القطریة".

كما تمت "مناقشة الأوضاع الراھنة التي تمر بھا منطقة الخلیج وتداعیاتھا على المنطقة، بالإضافة إلى الأزمتين السوریة واللیبیة وحرب الیمن".

وعلى هامش الزيارة، زار وزير الدفاع القطري المعھد الفرنسي للعلاقات الدولیة الذي یعتبر المركز الرئیسي للبحوث والنقاشات المستقلة في فرنسا، والمختص بإجراء التحلیلات حول القضایا الدولیة.

والتقى الوزير بالرئیس التنفیذي للمعهد، تیري مونبیریال، حیث عقدت "مائدة مستدیرة تم خلالھا تناول الأوضاع الراھنة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط وآخر تطوراتھا والموقف القطري منھا".

اقرأ أيضاً :

قائدا قوات الجيشين القطري والأمريكي يبحثان التعاون المشترك

وزار شركة "نكستر" المختصة بصناعة الأسلحة والآلیات الحربیة، التي تقوم بصناعة عدد من الأسلحة والآلیات.

وجدير بالذكر أن القوات البحرية الأميرية القطرية ونظيرتها الفرنسية أجرت في سبتمبر 2017 مناورات عسكرية بحرية في مناطق میناء حمد القطري وقاعدة الدوحة البحریة والمیاه الإقلیمیة لقطر.

وأجرت كل من قطر وبريطانيا تمرينين بحريين مشتركين، يوليو الماضي؛ الأول بين القوات البحرية الأميرية القطرية والقوات البحرية الملكية البريطانية، والثاني بين الأخيرة والقوات البحرية الخاصة القطرية؛ في المياه الإقليمية لدولة قطر.