• العبارة بالضبط

"بيتكوين" تواصل الصعود متجاوزة سعر 12 ألف دولار

عاود سعر أشهر عملة افتراضية (بيتكوين) الصعود، وتجاوز سعرها 12 ألف دولار في تعاملات الأربعاء، للمرة الأولى منذ إطلاق العملة نهاية 2008.

وسبق أن تراجعت "بيتكوين" في تعاملات الأسبوعين الماضي والجاري، بفعل تدخل مضاربين بهدف جني الأرباح مع تجاوز سعرها 10 آلاف دولار.

وعند الساعة (08:06 ت.غ) ارتفع سعر العملة الافتراضية إلى 12.400 دولار أمريكي، صعوداً من أسعار افتتاح التعاملات البالغة 11.730 دولاراً.

ومؤخراً، أعلن موقع "كوين ماركت كاب"، المتخصص برصد حركة العملات الإلكترونية المشفرة، أن القيمة السوقية الإجمالية لعملة "بيتكوين" تجاوزت 190 مليار دولار.

وصعدت العملة منذ مطلع العام الجاري بأكثر من 12%، ارتفاعاً من حدود 1000 دولار مطلع العام الجاري.

وتجاوزت القيمة السوقية للعملة الافتراضية، الناتج المحلي الإجمالي لاقتصادات دول مجتمعة.

اقرأ أيضاً :

"البيتكوين".. ثورة في عالم العملات أم مجرد فقاعة؟"

وأعطت هيئة تنظيمية فيدرالية أمريكية للمرة الأولى الضوء الأخضر، الجمعة الماضية، لشركة "سي إم إي غروب" المالية المسجلة في "بورصة وول ستريت" للبدء بإصدار عقود آجلة بالعملة الرقمية "بيتكوين".

وبهذه الخطوة ستخضع بعض أسواق "بيتكوين" للتنظيم الفيدرالي في الولايات المتحدة للمرة الأولى، وستتيح التداول بـ"بيتكوين" لمجموعة أكبر من المستثمرين والتجار، الذين كانوا يترددون في شراء العملة الافتراضية.

و"بيتكوين" هي عملة رقمية تعتمد على التشفير، وتتميز بأنها "عملة لا مركزية"، أي لا يتحكم بها غير مستخدميها، ولا تخضع لرقيب مثل "حكومة أو مصرف مركزي" مثل بقية العملات الموجودة في العالم.

ولا تملك العملات الرقمية المشفرة رقماً متسلسلاً ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنت، دون وجود فيزيائي لها.‎

وحذر عديد من المصارف المركزية في الوطن العربي، وكذلك روسيا، من التعامل بالعملات الرقمية أو الافتراضية.