• العبارة بالضبط

الفيفا تُعلن نهاية معاناة الكرة الكويتية بعد عامين من الإيقاف

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جياني إنفانتينو، الأربعاء، رفع الإيقاف المفروض على الكرة الكويتية، بعد إقرار مجلس الأمة (البرلمان) لقانون الرياضة الجديد، وموافقة الحكومة عليه بصفة الاستعجال.

وظهر إنفانتينو في مقطع فيديو برفقة وزير التجارة والصناعة الكويتي وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة، خالد الروضان، أعلن من خلاله رفع الإيقاف الدولي عن الاتحاد الكويتي للعبة.

وكان إنفانتينو قد وصل الكويت، في وقت سابق اليوم، حاملاً معه كتاب رفع الإيقاف عن النشاط الرياضي في هذا البلد الخليجي.

وكان رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، مرزوق الغانم، قد أشار إلى وصول رئيس الفيفا ومعه كتاب رفع الإيقاف، وذلك في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر"، وأرفق صورة لاستقبال إنفانتينو من قبل الوزير الكويتي خالد الروضان في مطار الكويت.

ووفقاً لتقارير صحفية فإن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سيلتقي إنفانتينو، وسط توقعات بأن يعقد إنفانتينو مؤتمراً صحفياً في استاد "جابر الدولي"، للإعلان عن رفع الإيقاف عن النشاط الرياضي في الكويت.

اقرأ أيضاً :

برفع الإيقاف عن الكويت.. دبلوماسية قطر الرياضية تؤمن إقامة "خليجي 23"

ومنذ 16 أكتوبر/تشرين الأول 2015، تعاني الكويت من الإيقاف دولياً؛ بسبب تعارض قوانين الاتحاد المحلي للعبة مع القوانين الدولية، والتدخل الحكومي في شؤون الاتحاد المحلي، حسب "الفيفا"، وبعد نحو أسبوعين حذت اللجنة الأولمبية الدولية حذو الفيفا، وأوقفت اللجنة الأولمبية الكويتية.

وحرم الإيقاف الكويت من استكمال التصفيات المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2018 في روسيا، وكأس آسيا 2019 في الإمارات، كما حرم رياضييها من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية العام الماضي.

لكن وفي إطار تفاهمات مع الاتحاد الدولي لكرة القدم لإزالة أسباب الإيقاف، ومن ثم رفعه، وافق مجلس الأمة الكويتي في جلسة خاصة، الأحد الماضي، على مشروع قانون جديد بشأن الرياضة، وصادق مجلس الوزراء الكويتي، الاثنين، على القانون الجديد بصفة الاستعجال، وأرسله لـ"فيفا".