• العبارة بالضبط

الاتحاد الأوروبي يقدّم للعراق منحة بـ71 مليون دولار

قدمت بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، منحة مالية للحكومة بقيمة 60.4 مليون يورو (71.2 مليون دولار) لدعم إعادة الاستقرار وعودة المدنيين للمناطق المحررة من سيطرة تنظيم "داعش".

ووقع الجانبان، الأربعاء، في العاصمة بغداد على مشروعين بهذا الخصوص.

وأعلن وزير التخطيط، سلمان الجميلي، خلال مؤتمرٍ صحفيٍّ، أن "المشروعين يهدفان إلى مواجهة التحديات الإنسانية وتحديات الأمن والاستقرار والمصالحة".

وأضاف الوزير العراقي: "المشروع الأول بتكلفة 50.4 مليون يورو (59.4 مليون دولار)، مخصّص لإعادة الخدمات الأساسية وإصلاح البنى التحتية العامة، وإعادة الحياة للنشاط الاقتصادي، واستعادة الخدمات الأساسية، وتقديم منح للمشاريع الصغيرة".

اقرأ أيضاً :

الأمم المتحدة تحذر العراق من مشروع قانون "يسلب الطفولة"

ويسهم بتمويل المنحتين مع الاتحاد الأوروبي عدد من الدول المانحة؛ هي الدنمارك، وفنلندا، وإيطاليا، واليابان، وإستونيا، والمملكة المتحدة.

وتبلغ منحة المشروع الثاني 10 ملايين يورو (11.8 مليون دولار)، ستخصّص للاستمرار في تسهيل عملية تنظيف الأراضي التي تعرّضت للتلوث من التفجيرات، وسيتم ذلك عن طريق مكافحة الألغام في الأمم المتحدة، بالتنسيق مع الحكومة العراقية، وسيساعد في خلق ظروف تسمح بعودة آمنة وطوعية لأكثر من ثلاثة ملايين نازح.

ونجح الجيش العراقي في استعادة المناطق التي سيطر عليها "داعش" عام 2014، في حين بدأت الحكومة تنفيذ عمليات على الأرض لتسهيل عودة النازحين.