• العبارة بالضبط

نتنياهو: دول كثيرة ستعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل

قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إن دولاً "كثيرة" ستحذو حذو الولايات المتحدة في الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، وإن هناك اتصالات تجري بالفعل في هذا الشأن.

ولم يذكر نتنياهو في تصريحه، الذي أدلى به في مقر وزارة الخارجية، أياً من هذه الدول بالاسم.

وأشار إلى أن بعض الدول قد تنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس حتى قبل الخطوة الأمريكية، التي تتوقع إدارة الرئيس دونالد ترامب أن تستغرق عدة سنوات لتنفيذها، بحسب "رويترز".

اقرأ أيضاً:

صحف أمريكية: الشرق الأوسط على حافة الخطر بعد قرار ترامب

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن الأربعاء، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال ترامب، خلال خطاب حول موقفه من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس: إن هذه "الخطوة تأخّرت (..) وقد آن الأوان للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وضرب ترامب، من خلال خطوته التاريخية، بعرض الحائط تحذيرات دول عربية وإسلامية وغربية ومؤسسات دولية، وتجاهل أيضاً ردود الفعل الغاضبة التي سبقت خطابه.

واحتلت إسرائيل شرقي القدس عام 1967، وأعلنت في 1980 ضمّها إلى غربي القدس المحتلة منذ عام 1948، معتبرة "القدس عاصمة موحّدة وأبدية" لها؛ وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

وكان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر مرتبط فقط بالتوقيت.

ومنذ قرار الكونغرس الأمريكي الصادر عام 1995 حول نقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة 6 أشهر.