• العبارة بالضبط

برلمان تونس يرفض قرار ترامب.. والآلاف يتظاهرون

صوّت البرلمان التونسي، الخميس، بأغلبية مطلقة على لائحة تدين إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وتعبّر عن رفض البرلمان للقرار، في حين تظاهر آلاف التونسيين بعدة مدن احتجاجاً على القرار.

وجرى التصويت على اللائحة بـ121 صوتاً مع اعتراض اثنين وتحفّظ آخريْن من مجموع 217 نائباً.

ويستوجب إقرار اللائحة توفّر الأغلبية المطلقة 109 أصوات.

وجاء الإعلان خلال جلسة عامة طارئة عقدها البرلمان، وخصصت للتباحث حول قرار ترامب الأخير بشأن القدس والقضية الفلسطينية.

وجاء في اللائحة أن "مجلس نواب الشعب (البرلمان) يعبّر عن رفضه لهذا القرار الذي يمثل اعتداءً على كل القيم الإنسانية، وانتهاكاً صارخاً لميثاق الأمم المتحدة والشرعية الدولية".

واعتبرت اللائحة القرار الأمريكي "مساساً بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتهديداً مباشراً للسلم والأمن الدوليين".

ووصفت اللائحة القرار بأنه "سابقة خطيرة"، واستخفاف بحقوق الشعب الفلسطيني، واستفزاز لمشاعر العرب والمسلمين وكل أحرار العالم.

وحمّل البرلمان التونسي الكونغرس الأمريكي مسؤولية القرار "الجائر والأحادي". وجدد "مساندته اللامشروطة للقضية الفلسطينية وحق عودة اللاجئين".

كما دعت اللائحة البرلمان الأوروبي للتصدي لهذا القرار. وطالبت البرلمان العربي بالانعقاد الفوري وإصدار موقف يرتقي لمستوى الحدث.

وطالبت اللائحة البرلمان الأفريقي بتأكيد موقفه المساند للقضية الفلسطينية.

اقرأ أيضاً :

بالصور: إضراب عام بالضفة ضد قرار ترامب واستنفار إسرائيلي

في غضون ذلك تظاهر بضعة آلاف من التونسيين في عدة مدن رفضاً لقرار ترامب.

ونظم مئات الطلاب في العاصمة تونس مسيرة رافعين شعارات مناهضة لقرار ترامب ومشيدة بالمقاومة الفلسطينية، من بينها: "الشعب يريد تحرير فلسطين"، "وشعب واحد موش اثنين ..من تونس إلى فلسطين".

وفي القيروان (وسط البلاد)، نظم المئات من النقابيين والناشطين السياسيين من مختلف الأحزاب السياسية، وممثلي المنظمات المدنية إلى جانب طلبة الجامعات، وقفة احتجاجية أمام مقر الاتحاد المحلي للشغل (منظمة الشّغيلة).

وفي قفصة (جنوب) خرج أكثر من 3 آلاف طالب، صباح الخميس، في مسيرة انطلقت من المعاهد الثانوية ووصلت إلى مقر الاتحاد المحلي للشغل.

أما في مدينة بنزرت (شمال)، فقد نظم المئات من طلاب المعاهد الثانوية والكليات مسيرة حاشدة تنديداً بقرار ترامب ودعماً للقضية الفلسطينية.

وفي محافظات مدنين وتطاوين وقابس (جنوب شرقي البلاد)، نفّذ المئات مسيرات تندد بقرار الرئيس الأمريكي.

وشهدت مدينة سوسة، شرقاً، مسيرتين مناصرتين لفلسطين، حيث انطلقت الأولى من ساحة "حقوق الإنسان"، والثانية من كلية الحقوق بمدينة سوسة، ونظمها الاتحاد العام التونسي للطلبة (مستقل).