• العبارة بالضبط

شاهد: ملاعب "المستديرة" تنتفض دفاعاً عن القدس وتتحدى قرار ترامب

أشعل قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"، والعمل بسرعة على نقل سفارة بلاده من "تل أبيب" إلى المدينة المقدسة، ثورة غضب حقيقية في العالم الإسلامي، فضلاً عن الأحرار في كل بقاع الأرض، بمن فيهم الرياضيون.

وشهدت الدول العربية والإسلامية، مسيرات ومُظاهرات ووقفات بأعداد جماهيرية غفيرة منددة بقرار الرئيس الأمريكي، الذي وصفه البعض بأنه بمنزلة "وعد بلفور" ثانٍ؛ تزامناً مع الذكرى الـ100 للوعد المشؤوم للفلسطينيين.

اقرأ أيضاً :

مواقف إنسانية خالدة في ملاعب "المستديرة".. تعرف على أبرزها

ولم تكن الرياضة بعيدة على الإطلاق عن القضية الفلسطينية وعاصمتها التي تحظى بمكانة خاصة لدى المسلمين؛ إذ شهدت ملاعب "الساحرة المستديرة" في الدول العربية والإسلامية؛ وحتى الأوروبية، سلسلة من الفعاليات واللفتات واللقطات، التي أظهرت وقوفاً قوياً خلف المدينة المقدسة، متحدية في الوقت نفسه قرار ترامب الصارخ والمُنحاز تماماً لدولة الاحتلال.

-تضامن رياضي أردني

البداية مع جماهير الفيصلي الأردني، التي تضامنت بقوة مع القضية الفلسطينية، إذ رسمت لوحة فنية رائعة في المدرجات؛ تمثلت بكتابة "فلسطين"، باللونين الأبيض والأزرق، وبدا لافتاً رسم خريطة البلد المحتل من خلال حرف "الطاء"، إضافة إلى قبة الصخرة؛ تعبيراً عن القدس، وذلك على هامش مباراة فريقهم أمام الجزيرة في كأس الأردن (8 ديسمبر 2017).

DQixy5lXcAocC4G

كما تضمن "تيفو" جماهير الفيصلي "لوغو" الهلال والصليب، في إشارة إلى توحد المسلمين والمسيحيين ورفضهم قرار ترامب المُنحاز تماماً لليهود المحُتلين.

DQjimBuX4AY4FMW

وإضافة إلى ذلك، رفعت الجماهير "الفيصلاوية" لافتة عريضة كُتب عليها: "من الأردن الهاشمية.. القدس ستبقى حُرة عربية"، بجانب الهتافات المُؤيدة للفلسطينيين والمدينة المقدسة، التي زلزلت جنبات الملعب.

-مؤازرة لبنانية

وأظهر لاعبو نادي النجمة اللبناني مُساندة قوية لفلسطين وعاصمتها القدس الشريف، وذلك قبل انطلاق مباراة الفريق أمام الراسينغ (10 ديسمبر 2017)، ضمن منافسات الجولة الحادية عشرة من الدوري اللبناني لكرة القدم.

DQsLRNtW0AEHdfT (1)

وارتدى لاعبو النجمة "الكوفية" ورفعوا الأعلام الفلسطينية في الصورة الرسمية قبل انطلاق صافرة البداية، فضلاً عن لافتة عريضة كُتب عليها: "القدس ستبقى عاصمة فلسطين".

-مُساندة عراقية

ولم يغب مشهد التضامن مع القدس عن الملاعب العراقية؛ إذ احتفل مهاجم نادي "القوة الجوية" أحمد حمادي بهدفه في شباك السماوة، في مباراة الفريقين التي أقيمت 9 ديسمبر 2017، ضمن منافسات المرحلة الخامسة من البطولة المحلية، على طريقته الخاصة؛ حيث رفع قميصه إلى الأعلى، كاشفاً عن قميص آخر كُتب عليه: "القدس لنا".

DQoo9P9X4AAkyjW

وأعادت لقطة "حمادي" إلى الأذهان ما فعله أسطورة كرة القدم المصرية محمد أبوتريكة؛ حين كشف عن قميص "تعاطفاً مع غزة" على هامش كأس الأمم الأفريقية، مطلع عام 2008.

-لفتة مصرية

أما موقع نادي الأهلي المصري فلم يكن بعيداً عمّا يجري في الشارعين العربي والإسلامي تضامناً مع الفلسطينيين؛ حيث نشر موعد مباراة "القلعة الحمراء" أمام "مصر المقاصة"، ضمن منافسات الدوري المصري الممتاز، بتوقيت القاهرة والقدس.

وحظيت لفتة "نادي القرن" في القارة الأفريقية، بتفاعل كبير من قبل جماهيره ومشجعيه في جميع أرجاء الوطن العربي من المحُيط إلى الخليج؛ إعجاباً وتعليقاً وإعادة تغريد.

-ملاعب تركيا

ملاعب كرة القدم التركية، في الدوري الممتاز والدرجة الأولى، رفعت راية التحدّي لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، "الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

1280x960 (2)

وفي التفاصيل، دخل لاعبو الأندية التركية الملاعب الكروية قبل انطلاق مبارياتهم، يومي 8 و9 ديسمبر 2017، رافعين لافتات عريضة كُتب عليها "القدس خط أحمر"؛ اعتراضاً واحتجاجاً على قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل".

33

كما رددت الجماهير في معظم المدرجات بمختلف المدن التركية هتافات مناصرة للقدس الشريف، ومنددة في الوقت ذاته بقرار الرئيس الأمريكي، في حين شوهد العلم الفلسطيني بكثافة في المدرجات بجانب نظيره التركي، مع هتافات التكبير والتهليل.

55

وكانت جماهير نادي باشاك شهير التركي قد رفعت، 7 ديسمبر 2017، لافتة عريضة في مدرجات ملعب "ستين إيمك"، على هامش مباراة فريقهم أمام سبورتينغ براغا البرتغالي، ضمن منافسات الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، كُتب عليها: "نحن معكم 90 دقيقة.. ومع القدس إلى الأبد"، في تحدٍّ واضح لقرار الرئيس الأمريكي.

DQdoDbTU8AAOLLo

-جماهير سلتيك الأسكتلندي

وأبدت جماهير سلتيك الأسكتلندي، في 10 ديسمبر 2017، تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني وعاصمته القدس المحتلة، رافضة في الوقت نفسه قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

1280x960 (1)

ورفعت جماهير بطل الدوري الأسكتلندي لافتة كبيرة خلال مباراة فريقهم أمام هيبرنيان، ضمن الجولة السابعة عشرة من الدوري المحلي لكرة القدم، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، كُتب عليها: "القدس هي فلسطين.. تباً ترامب!"، وذلك في إطار حرصها الدائم على مؤازرة الفلسطينيين وقضيتهم العادلة.

DQsvtN9XUAA7Cxq

ودأب أنصار سلتيك على مدار السنوات الماضية، على الوقوف بشدة إلى جانب الفلسطينيين ومؤازرة قضيتهم العادلة في وجه "الغطرسة الإسرائيلية"؛ حيث اعتادت جماهير النادي الأسكتلندي رفع الأعلام الفلسطينية بشدة في ملعب "سلتيك بارك"، خاصة في المسابقات الأوروبية.

-مشاهير الرياضة

ومن الجماهير إلى مشاهير الرياضة؛ حيث دان عدد بارز من الرياضيين العرب قرار الرئيس الأمريكي نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة واعتبارها عاصمة لإسرائيل.

النجم المصري السابق محمد أبو تريكة كان أول من أشعل موقع التغريدات القصيرة "تويتر" بتعليق ناري؛ إذ كتب قائلاً: "الكيان الصهيوني احتلال، تعاملوا معه على هذا الأساس ليس له عواصم أو أرض. القدس عربية إسلامية وكل الأرض".

وسار نجم الكرة السعودية السابق نواف التمياط على خُطا أبو تريكة، فقال على صفحته الشخصية في "تويتر": "هذا ما علمته أطفالي وسيخبرون به أحفادي أن القدس منذ الأزل والآن ومستقبلاً عاصمة فلسطين الأبدية".

أما مهاجم نادي الهلال السعودي المخضرم ياسر القحطاني، فقد كتب قائلاً: "ما عاصره أجدادنا وولد عليه آباؤنا وتربينا عليه وما سنربي عليه أبناءنا ويخلّد لأحفادنا هو أن القدس إسلامية عربية فلسطينية إلى أبد الآبدين‎".

وأكد المدير الفني للمنتخب التونسي لكرة القدم، نبيل معلول، الذي قاد "نسور قرطاج" لبلوغ مونديال 2018، "إسلامية" القدس بقوله: "القدس لها رب يحميها وستبقى عاصمة عربية إسلامية فلسطينية شاء من شاء وأبى من أبى".‎

بدوره نشر النجم المصري محمود عبد المنعم "كهربا"، الذي يُدافع حالياً عن ألوان نادي اتحاد جدة السعودي، على سبيل الإعارة، صورة للمسجد الأقصى المبارك على صفحته الشخصية بـ"تويتر" وكتب أسفلها: "اطمئني يا فلسطين.. فالقدس باقية.. فقد وعدها ربي وعداً مفعولاً".

وتضامن النجم الجزائري عبد القادر غزال مع فلسطين، وذلك عبر نشر صورة له عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر"، ظهر فيها أمام المسجد الأقصى وقبة الصخرة، كما أرفق الصورة بكلمات: "القدس عاصمة فلسطين ما شاء الله".

وإلى لاعب خط وسط نادي برشلونة الإسباني ومنتخب تركيا، أردا توران، الذي أبدى تضامنه الكبير مع القضية الفلسطينية والقدس الشريف، مؤكداً وقوفه ضد الاحتلال الإسرائيلي.

ونشر توران على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، تغريدة أرفقها بصورة معبرة لامرأة فلسطينية تقاوم أحد جنود العدو الصهيوني في فلسطين الذي وجه سلاحه تجاهها.

DQjD430X0AE_coF

وكتب توران رداً على اعتراف ترامب بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي: "القدس ستبقى دائماً عاصمة السلام والإنسانية. أخرجوا أسلحتكم وأبعدوها عن الناس الأبرياء!".