• العبارة بالضبط

بعضها "مجهولة".. 9 دول دعمت ترامب بالأمم المتحدة حول القدس

إلى جانب أمريكا وإسرائيل، صوّتت 7 دول في الأمم المتحدة ضد مشروع قرار يرفض تغيير وضع القدس المحتلّة، في أعقاب إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مؤخراً، المدينة المقدّسة عاصمة لإسرائيل.

اللافت في الأمر أن معظم المصوّتين التسعة هي دول غير مؤثّرة، وليس لديها حضور على الساحة الدولية، سواء على الصعيد السياسي أو غيره.

وهذه الدول هي: غواتيمالا، وهندوراس، وتوغو، وبالاو، وجزر ناورو، وجزر ميكرونيزيا، وجزر مارشال.

- غواتيمالا: دولة في أمريكا الوسطى، تحدّها المكسيك من الشمال والغرب، والمحيط الهادئ إلى الجنوب الغربي، وبليز من الشمال الشرقي والكاريبي، وهندوراس إلى الشرق، والسلفادور إلى الجنوب الشرقي، ويقدّر تعداد سكانها بنحو 15.8 مليون نسمة.

Guatemala_map_es.svg

- هندوراس دولة من دول أمريكا الوسطى، يحدّها من الشمال البحر الكاريبي، ومن الشمال الغربي دولة غواتيمالا، ومن الجنوب الغربي السلفادور، ومن الجنوب نيكاراغوا والمحيط الهادئ.

هندوراس دولة صغيرة تشتهر بإنتاج الموز، وهي دولة فقيرة ينخفض فيها معدل دخل السكان، ويعمل أكثر من نصف السكان في الزراعة، وتبلغ نسبة العاطلين فيها ربع عدد سكانها تقريباً.

LocationHonduras

- توغو: بلد صغير تبلغ مساحته 56785 كيلومتراً مربّعاً، وشكلها ممدود للغاية من الشمال إلى الجنوب، وتقع في غرب أفريقيا، بين الصحراء الكبرى وخليج غينيا، وكانت مستعمرة سابقة من فرنسا، واستقلّت عام 1960.

قبل عامين، بلغ عدد سكان دولة توغو نحو 7 ملايين نسمة، وأكبر مدينة هي العاصمة لومي، التي هي موطن لأكثر من 1.5 مليون شخص، كما أن سكان البلاد متنوّعون عرقياً.

9DD923AC-3204-4538-A07D-D611F22FC982

- بالاو: دولة صغيرة تتكوّن من مجموعة من الجزر، تقع في المحيط الهادئ الغربي، وتمثّل جزءاً من مجموعة الجزر الكارولينية في منطقة تسمّى ميكرونيزيا.

وتقع بالاو (تكتب أيضاً بيلاو) على بعد نحو 800 كم إلى الشرق من الفلبين، ويبلغ عدد سكانها نحو 20000 نسمة.

وبسطت الولايات المتحدة هيمنتها على جزر بالاو تحت وصاية الأمم المتحدة، في الفترة بين عامي 1947 و1994، وفي أكتوبر 1994 نالت استقلالها.

ps_large_locator

- جزيرة ناورو: من الجزر التي تقع على المحيط الهادئ في مايكرونيزيا، وهي عبارة عن جمهوريّة جزريّة، ويبلغ عدد سكانها 10000 نسمة.

وتعتبر من أصغر الدول الجزيريّة على مستوى العالم، والتي تبلغ مساحتها 21 كيلومتراً، كما أنّها تتميّز بأنّها أصغر الجمهوريّات المستقلّة، وكذلك هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي ليس لها عاصمة بشكل رسميّ.

Capture

- جمهورية ميكرونيزيا: مجموعة جزر في النصف الجنوبي من المحيط الهادئ، وتقع الفلبين إلى غربها، وإندونيسيا في الجنوب الغربي منها.

وتبلع مساحة ميكرونيزيا 5288 كم، ويصل عدد سكانها إلى 561 ألف نسمة، وتضمّ أكثر من 2000 جزيرة، جميعها ما بين خط الاستواء ومدار السرطان.

10359-3

- جمهورية جزر مارشال: تقع في المحيط الهادئ الغربي، إلى الشرق من جزر كارولينا وجزر ماريانا، وإلى الشمال الغربي من جزر كلبرت.

ويبلغ عدد جزر مارشال الرئيسية 32 جزيرة مرجانية، يصل إجمالي عدد سكانها إلى 60 ألف نسمة تقريباً.

MH_-map_A

وصوّتت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة (بأغلبية الثلثين) لمشروع قرار يرفض تغيير وضع القدس، ويدعو الدول إلى عدم نقل بعثاتها الدبلوماسية إلى المدينة المقدسة.

وفي الجلسة الاستثنائية، التي عُقدت الخميس، صوّتت 9 دول ضد القرار، في حين امتنعت 35 دولة عن التصويت.