ترامب يشيد بتظاهر الإيرانيين: أموالهم تُسرق وتُبذَّر لدعم الإرهاب

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد، أن الولايات المتحدة تتابع باهتمام كبير الاحتجاجات في إيران، مؤكداً أن دعم طهران الإرهاب هو الذي تسبب في اندلاع موجة الاحتجاجات الراهنة.

وكتب ترامب على صفحته في موقع "تويتر": "تشهد إيران احتجاجات واسعة النطاق. لقد اتخذ الناس في نهاية المطاف موقفاً حكيماً من أن أموالهم تُسرق وتُبذَّر لدعم الإرهاب.. ويبدو أنهم لن يحتملوا ذلك.. إن الولايات المتحدة تتابع باهتمام (الاحتجاجات) من ناحية انتهاك حقوق الإنسان".

وتتهم الولايات المتحدة إيران برعاية الإرهاب، وضمن ذلك دعمها "حزب الله" اللبناني، الذي صنَّفته واشنطن تنظيماً إرهابياً.

وتدعم إيران مليشيات موالية لها تقاتل إلى جانب النظام في سوريا والعراق، حسب تقارير مختلفة، وتتهمها تقارير أخرى بدعم مليشيات الحوثي في اليمن.

اقرأ أيضاً:

إيران.. السلطات تحجب تطبيقي "تلغرام" و"إنستغرام"

وشهدت مدينة مشهد الإيرانية سابقاً مظاهرة احتجاجاً على الوضع الاقتصادي في البلاد، ردد المتظاهرون فيها هتافات مناهضة للحكومة. وألقت الشرطة القبض على 52 شخصاً؛ لمشاركتهم في تجمُّع غير مرخَّص وإتلاف ممتلكات الدولة في "مشهد".

كما خرجت مظاهرات ضد الحكومة في مدن إيرانية أخرى، في حين أفادت السلطات بأن شخصين قُتلا في أثناء احتجاجات بمدينة دورود، مشيرة إلى أن قوات الأمن لم تطلق الرصاص على المحتجين.

وأعلنت اليوم 70 مدينة عن مظاهرات عارمة، على وقع توسُّع المظاهرات الشعبية العارمة في إيران على نحو متسارع.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مواعيد المظاهرات ومكان انطلاقها، ومن بينها كبريات مدن إيران؛ كطهران ومشهد وتبريز وقُم، قبل أن تحجب السلطات موقعي التواصل "إنستغرام" و"تليغرام".