• العبارة بالضبط

هذه نصيحة خاشقجي للسعودية حول التعامل مع مظاهرات إيران

دعا الكاتب السعودي جمال خاشقجي بلاده إلى عدم التدخل في شؤون الشعب الإيراني أو المظاهرات؛ حتى لا تقوِّض إرادته، في إشارة إلى احتمالية استخدم السلطات الإيرانية تلك التصريحات كورقة اتهام ضد المتظاهرين.

ووجَّه الكاتب السعودي المعروف، على صفحته بموقع "تويتر"، الأحد، نصيحة إلى السعودية فيما يتعلق بالمظاهرات، التي أخذت تتسع رقعتها في المدن الإيرانية، مستشهداً بمقال نشرته صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية، حمل عنوان: "كيف يستطيع ترامب أن يساعد المتظاهرين الإيرانيين؟ يقعد ساكت".

وعلَّق الكاتب السعودي على المقال قائلاً: "النصيحة نفسها لجماعتنا".

تغريدة الكاتب السعودي المقيم بأمريكا، جاءت في ظل إفراد الإعلام السعودي مساحة واسعة من تغطيته لما يحدث في المدن الإيرانية، في حين تتخذ وكالات الأنباء العالمية الحذر في المعلومات المتداولة عن المظاهرات؛ بسبب قطع الحكومة الإيرانية الإنترنت عن المدن الرئيسة.

وانطلقت المظاهرات في البداية، الخميس الماضي، بـ3 مدن؛ احتجاجاً على ارتفاع الأسعار والفساد، وسياسات الحكومة التعسفية ضد الفقراء والمهمَّشين، ثم امتدت خلال اليوم الثاني إلى نحو 15 مدينة وبلدة. لكن في اليوم الثالث، أي السبت، خرجت مظاهرات كبرى في أكثر من 30 مدينة، بحسب ما أحصته حسابات إيرانية على مواقع التواصل.

وتوسَّعت الاحتجاجات التي بدأت قبل 3 أيام في "مشهد"، خلال اليوم الثالث، إلى مختلف المدن الإيرانية؛ من بينها: مشهد وتبريز وقُم وكرمانشاه وشهركورد وعدة مدن أخرى.

وفي بعض المناطق، حدثت مواجهات مع الأمن، كما تعرض المحتجون للضرب بالعصي والهراوات، وبعضهم للرصاص الحي، في وقت خرجت 70 مدينة، الأحد، بمظاهرات عارمة.