• العبارة بالضبط

طهران تعتقل 200 متظاهر في "احتجاجات الغلاء"

أعلن نائب محافظ طهران، علي أصغر ناصر بخت، الأحد، أن السلطات الإيرانية أوقفت بالعاصمة طهران، السبت، نحو 200 من المتظاهرين المحتجين على غلاء المعيشة.

وقال ناصر بخت، لوكالة العمال الإيرانية للأنباء (إيلنا): "أحيل هؤلاء الأشخاص إلى القضاء (...)، وأطلق سراح عدد من الطلاب الموقوفين وسُلموا لعائلاتهم". وأشار إلى وجود "40 من قادة التظاهرات غير القانونية" بين الموقوفين.

ومبرراً تلك التوقيفات، قال النائب العام في طهران عباس دولت آبادي: إن "مجموعة من المتظاهرين حاولت إلحاق أضرار مادية بمسجد، ومؤسسات حكومية، وسعوا إلى تعريض أمن البلاد للخطر".

وأضاف دولت أبادي، في تصريحات صحفية، أن "المظاهرات غير مرخّص لها؛ ما أجبر قوات الأمن على التدخل، مساء السبت، لتفريق متظاهرين اجتمعوا في تقاطع ولي عصر، إحدى أهم المناطق بالعاصمة طهران".

اقرأ أيضاً:

هذه نصيحة خاشقجي للسعودية حول التعامل مع مظاهرات إيران

وانطلقت المظاهرات في البداية، الخميس الماضي، بـ3 مدن؛ احتجاجاً على ارتفاع الأسعار والفساد، وسياسات الحكومة التعسفية ضد الفقراء والمهمَّشين، ثم امتدت خلال اليوم الثاني إلى نحو 15 مدينة وبلدة. لكن في اليوم الثالث، أي السبت، خرجت مظاهرات كبرى في أكثر من 30 مدينة، بحسب ما أحصته حسابات إيرانية على مواقع التواصل.

وتوسَّعت الاحتجاجات التي بدأت قبل 4 أيام في "مشهد"، خلال اليوم الثالث، إلى مختلف المدن الإيرانية؛ من بينها: مشهد وتبريز وقُم وكرمانشاه وشهركورد وعدة مدن أخرى.

وفي بعض المناطق، حدثت مواجهات مع الأمن، كما تعرض المحتجون للضرب بالعصي والهراوات، وبعضهم للرصاص الحي، في وقت خرجت 70 مدينة، الأحد، بمظاهرات عارمة.