• العبارة بالضبط

بريطانيا تطالب إيران بمناقشة أسباب الاحتجاجات بشكل هادف

طالب وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، السلطات الإيرانية بإجراء نقاش هادف ومشروع حول المشاكل التي كشف عنها المحتجّون في البلاد، مشيراً إلى أن بلاده تتابع الأحداث هناك من كثب.

وتشهد عدة مدن إيرانية، بينها مشهد وقم والعاصمة طهران، مظاهرات منذ الخميس الماضي؛ بسبب السياسات الداخلية والخارجية التي أدّت إلى ارتفاع الأسعار وزيادة البطالة، وقد سقط 14 قتيلاً خلال هذه المظاهرات.

والاثنين، قال جونسون، في بيان: "لا بد أن يكون هناك نقاش هادف ومشروع حول المشكلات الهامة التي كشف عنها المحتجون في إيران، وننتظر من السلطات الإيرانية السماح بذلك".

اقرأ أيضاً :

14 قتيلاً منذ بدء الاحتجاجات بوجه النظام الإيراني

وطالب الوزير البريطاني بالسماح للناس بالتعبير عن آرائهم بكل حرية، وأن ينظّموا مظاهرات في إطار القانون.

كما أعرب جونسون عن أسفه لسقوط قتلى في الاحتجاجات الإيرانية، مطالباً كافة الأطراف بالابتعاد عن العنف، واحترام حقوق الإنسان الدولية.

وتشهد إيران، منذ الخميس الماضي، مظاهرات بدأت في مدينتي مشهد وكاشمر (شمال شرق)؛ احتجاجاً على غلاء المعيشة، وامتدت لاحقاً لتشمل مناطق مختلفة، من بينها العاصمة طهران.

وقتلت قوات الأمن الإيرانية 5 متظاهرين، قالت إنهم حاولوا مهاجمة منشأة حكومية في مدينة قهدريجان، بمحافظة أصفهان، جنوب العاصمة طهران. كما قُتل 4 أشخاص، الاثنين، خلال مظاهرات في قضاء "نجف أباد" بأصفهان.