• العبارة بالضبط

أكمل الثلاثية.. محمد صلاح يحصد جائزة أفضل لاعب في أفريقيا

توّج النجم المصري، محمد صلاح، بجائزة "أفضل لاعب" في القارة الأفريقية لعام 2017؛ وذلك في الحفل الذي أقامه الاتحاد القاري للعبة مساء الخميس، في العاصمة الغانية أكرا، والذي حضره كوكبة من الشخصيات الرياضية البارزة على مستوى القارة السمراء.

وتفوق "الفرعون" في الصراع النهائي على الجائزة الفردية، على زميله في ليفربول، السنغالي ساديو ماني، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، ليخلف محمد صلاح، الدولي الجزائري رياض محرز، الذي توّج بالجائزة الفردية 2016.

وفي أول تصريح بعد الجائزة، قال صلاح: "شرف عظيم لي أن أفوز بهذه الجائزة، بعد التنافس مع هؤلاء اللاعبين العظماء".

وأكمل قائلاً: "الفوز بالجائزة حلم تحقق بالنسبة لي، كان عام 2017 ككل غير مسبوق بالنسبة لي، فقد استمتعت خلاله باللعب مع المنتخب المصري والتأهل إلى كأس العالم 2018 بروسيا، لأول مرة منذ 28 عاماً، إضافة لفترتي الرائعة مع نادي روما الإيطالي وليفربول الإنجليزي".

وأكمل نجم ليفربول بقوله: "أود أن أهدي هذه الجائزة لكل أطفال مصر وأفريقيا، وأقول لهم لا تتوقفوا عن الحلم".

وبات صلاح أول مصري يتوج بجائزة "أفضل لاعب في أفريقيا" منذ 1983 حين نالها محمود الخطيب، كما تُعد المرة الأولى التي تذهب فيها الجائزة بعيداً عن غربي القارة لعامين على التوالي منذ منتصف الثمانينات؛ حين فاز بها المغربيان محمد التيمومي (1985)، وبادو الزاكي (1986)، والجزائري رباح مادجر (1986).

اقرأ أيضاً :

حصد 4 جوائز في أسبوع.. محمد صلاح "فرعون" مصر بملاعب أوروبا

ويعيش صلاح أفضل فتراته في مسيرته الكروية حالياً؛ حيث ينافس على لقب هداف الدوري الإنجليزي هذا الموسم بتسجيله 17 هدفاً حتى الآن، بفارق هدف خلف هاري كين، مهاجم توتنهام هوتسبير.

وعلى المستوى الدولي، ساهم صلاح بشكل كبير في تأهل منتخب بلاده لمونديال 2018، للمرة الأولى بعد غياب دام 28 عاماً، وتحديداً منذ نسخة 1990 بإيطاليا، فضلاً عن بلوغ نهائي كأس الأمم الأفريقية، التي أقيمت بالغابون مطلع 2017.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. أفضل اللاعبين العرب في 2017

وفي 11 ديسمبر 2017، اختارت شبكة "بي بي سي" البريطانية النجم المصري، الذي عزز صفوف ليفربول صيف العام الفائت مقابل 39 مليون جنيه إسترليني، كأفضل لاعب في القارة الأفريقية، كما اقتنص جائزة "الأفضل عربياً" في استفتاء الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، قبل أن يُكمل الثلاثية بجائزة الاتحاد القاري.

وبالعودة إلى جوائز "الكاف"، توّج الأرجنتيني هيكتور كوبر كأفضل مدرب في القارة الأفريقية لعام 2017؛ بفضل إنجازاته القارية اللافتة مع رفاق "الفرعون" الصغير محمد صلاح.

ونظير تألقه في العام المنصرم، حصد منتخب مصر الشهير بـ "الفراعنة" جائزة "الأفضل" في القارة الأفريقية على حساب منتخبي نيجيريا والكاميرون، الفائز بلقب كأس أمم أفريقيا 2017.

وحصل الوداد البيضاوي المغربي على جائزة "أفضل نادٍ" في العام المنصرم؛ بعدما تّوج بطلاً لمسابقة دوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري، ومازيمبي الكونغولي.

وظفر الزامبي باتسون داكا على جائزة "أفضل لاعب صاعد" في القارة السمراء، بينما حصل رئيس اتحاد الكرة الموريتاني، أحمد يحيى، على جائزة "أفضل قائد رياضي في أفريقيا".

واختيرت النيجيرية أسيسات أشولا أفضل لاعبة في أفريقيا، بينما تّوج منتخب جنوب أفريقيا للسيدات بجائزة "الأفضل في القارة السمراء.