• العبارة بالضبط

10 لاعبين عرب تُوّجوا بالكرة الذهبية الأفريقية.. هل تعرفهم؟

بات النجم المصري، محمد صلاح، "أيقونةُ" نادي ليفربول الإنجليزي، "عاشر" لاعب عربي يُتوّج بجائزة "الأفضل"، التي يمنحها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم؛ وذلك بعد الإعلان رسمياً عن هوية الفائزين، في الحفل الذي أقيم مساء الخميس بالعاصمة الغانية أكرا.

وحصد "الفرعون" الصغير الجائزة بعد منافسة شرسة مع زميله في ليفربول، السنغالي ساديو ماني، بينما حلّ الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، "ثالثاً" في الترتيب.

اقرأ أيضاً :

هكذا احتفى مشاهير الرياضة العرب بتأهل مصر لنهائيات كأس العالم

ويُعد المغربي أحمد فرس أول لاعب عربي يفوز بجائزة "الأفضل في أفريقيا" عام 1975، وجاء بعده التونسي طارق ذياب في 1977، قبل أن يظفر بها الجزائري لخضر بلومي عام 1981.

وحصد المصري محمود الخطيب الجائزة الفردية عام 1983، ثم جاء الدور على المغربي محمد التيمومي عام 1985، ومواطنه بادو الزاكي بعد سنة واحدة، قبل أن يقتنصها الجزائري رابح ماجر عام 1987.

وفي عام 1998 تّوج المغربي مصطفى حجي بجائزة "أفضل لاعب" في القارة السمراء، قبل أن يتمكن الدولي الجزائري رياض محرز من الفوز بها، العام الفائت 2016؛ نظراً لقيادته ليستر سيتي لتتويج تاريخي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز.

اقرأ أيضاً :

حصد 4 جوائز في أسبوع.. محمد صلاح "فرعون" مصر بملاعب أوروبا

وبذلك، أصبح صلاح رسمياً ثاني لاعب مصري يفوز بـ "الكرة الذهبية" الأفريقية، بعد مواطنه محمود الخطيب عام 1983.

وتاريخياً توّج لاعبو الكاميرون بالجائزة 11 مرة، متفوقين على كوت ديفوار (8 مرات)، وغانا (6 مرات)، ونيجيريا (5 مرات)، والمغرب (4 مرات)، والجزائر وليبيريا (3 مرات)، ومصر ومالي والسنغال (مرتين).

وفاز لاعبون من دول غينيا، والكونغو الديمقراطية، والغابون، وزامبيا، وتونس، وتوغو، والكونغو، بالجائزة الفردية مرة واحدة.