• العبارة بالضبط

العراق يعتزم دعوة 70 دولة لمؤتمر المانحين في الكويت

قال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، الجمعة، وهو رئيس فريق إعداد مؤتمر المانحين المزمع عقده في دولة الكويت في فبراير المقبل، إن بلاده تنسق مع الحكومة الكويتية لدعوة أكثر من 70 دولة إلى المؤتمر.

وأضاف مهدي العلاق، لوكالة الأنباء الكويتية: "من حيث المبدأ لن يقل عدد الدول التي ستدعى إلى المؤتمر عن 70 دولة من الأشقاء العرب والأصدقاء في أوروبا وأمريكا وآسيا، ونتوقع أن تكون المشاركة كبيرة في المؤتمر".

ولفت إلى أن "بغداد والكويت اتفقتا على أن تكون الدعوات على المستوى الوزاري"، مرجحاً "الانتهاء من وضع أسماء الدول المدعوة الأسبوع المقبل".

وأشار العلاق إلى أن "المؤتمر سيشهد كذلك حضوراً مميزاً للعديد من المنظمات العربية والدولية، ومنها: منظمات الأمم المتحدة بجميع اختصاصاتها، وأخرى من الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي الذي يعد شريكاً في الإعداد للمؤتمر، بالإضافة إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية".

اقرأ أيضاً :

العبادي يعلن "النصر الكبير" ورفع علم العراق فوق جميع أراضيه

وبين أن "المنظمات التنموية الدولية والإقليمية ستكون حاضرة هي الأخرى في المؤتمر، فضلاً عن مشاركة فاعلة لمنظمات المجتمع المدني والتي ستنخرط في المحور المخصص لبحث العمليات الإنسانية ودعم الاستقرار في المناطق المحررة، وسبل دعم عمليات المصالحة المجتمعية".

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق في دولة الكويت في النصف الأول من فبراير المقبل، بهدف حشد الدعم لإعادة إعمار المدن المحررة من "داعش".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أعلن نهاية العام الماضي "النصر الكبير" في الحرب على تنظيم "داعش"، التي استمرت 3 سنوات، مؤكداً رفع علم العراق فوق جميع أراضيه.

وقال العبادي في كلمة وجهها للعراقيين، إن أفراد القوات المسلحة وصلوا لآخر معاقل "داعش" وطهروها، ورفعوا علم العراق فوق مناطق غربي الأنبار، التي كانت آخر أرض عراقية واقعة تحت سيطرة التنظيم.