• العبارة بالضبط

الاتحاد الآسيوي يدشن جولته الخليجية بزيارة قطر.. ما هدفها؟

التقى رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، الأربعاء، بوفد رفيع من الاتحاد الآسيوي للعبة، يرأسه برافول باتيل، النائب الأول لرئيس الاتحاد القاري.

ووفقاً للاتحاد القطري للعبة، تأتي زيارة الوفد الآسيوي إلى العاصمة الدوحة في أول محطة ضمن جولته الخليجية، التي تضمّ أيضاً السعودية والإمارات؛ تنفيذاً لقرار المكتب التنفيذي للاتحاد القاري في العاصمة التايلندية بانكوك، بإرسال وفد من أجل لقاء مسؤولي كرة القدم وممثلي الحكومات في الاتحادات الوطنية الأعضاء، لتوضيح القرارات التي اتُّخذت من قبل لجان الاتحاد القاري، ومبادئ وقواعد وتعليمات بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وكان الاتحاد الآسيوي للعبة قد أعلن، أواخر نوفمبر 2017، المحافظة على النظام الحالي لخوض مباريات دوري أبطال آسيا بطريقة الذهاب والإياب، وذلك في النسخة المقبلة من البطولة القارية 2018، والتي أسفرت قرعتها عن مواجهات قطرية-سعودية-إماراتية في دور المجموعات.

وبقرار الاتحاد الآسيوي للعبة، آنذاك، فشلت السعودية والإمارات في تحقيق مرادهما بخوض مباريات أنديتهما أمام نظيرتهما القطرية على "ملاعب محايدة"، في ظل الأزمة الخليجية الحالية، والتي اندلعت في 5 يونيو 2017، وترتّب عليها قطع العلاقات الدبلوماسية، وفرض حصار بري وجوي على الدوحة.

اقرأ أيضاً :

ًجوهرة قطر السابعة في مونديال 2022

واتفق المكتب التنفيذي للاتحاد القاري على أن جميع الاتحادات الوطنية المعنيّة يجب أن تبحث مع حكوماتها الحصول على إذن خاص لسفر منتخبات وأندية كرة القدم، كما قرّر إرسال وفد رفيع المستوى إلى الدول المعنيّة من أجل محاولة بحث الأمر مع الاتحادات الوطنية والحكومات المعنيّة؛ لإيجاد حلول للمباريات التي تُقام في العادة بنظام الذهاب والإياب.