هزة أرضية تضرب العراق وإيران وتمتد للكويت

شهدت العاصمة العراقية بغداد، وعدد من المحافظات، هزة أرضية صباح الخميس، وشعر السكان بالهزة، ولم تنشر السلطات أي تقارير عن خسائر، حتى الآن، فيما كان مصدر الهزة من إيران وشعرت بها الكويت جنوباً.

وقالت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية في بيان لها إن "الهزة الأرضية التي حدثت صباح اليوم (الخميس) عند الساعة 9:59:31 بالتوقيت المحلي، بلغت درجتها 5.5 على مقياس ريختر".

وأضافت بأن "الهزة مركزها في إيران على بعد 25 كيلو جنوب شرقي مندلي (جنوب شرقي ديالى) و104 كم جنوبي بغداد".

اقرأ أيضاً :

أكثر من 600 هزة ارتدادية ضربت العراق في شهر واحد ‎

وشعر بالهزة سكان محافظات الوسط، ومن بينها بغداد، وبابل، وواسط، وديالى، وكذلك إقليم كردستان.

إلى ذلك قال مركز علم الزلازل في جامعة طهران، إن زلزالاً بقوة 5.1 درجات على مقياس ريختر ضرب، صباح الخميس، مدينة هوجدك التابعة لولاية كرمان جنوب شرقي إيران.

وأشار المركز إلى أن الزلزال وقع على عمق 10 كم، فيما لم تعلن السلطات الإيرانية بعد عما إذا كان الزلزال خلف خسائر مادية أو بشرية.

من جهته، صرح المشرف على الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، عبد الله العنزي، أن الشبكة سجلت، الخميس، مجموعة من الزلازل بقوة تتراوح ما بين 5 و 5.5 على مقياس ريختر على الحدود الإيرانية-العراقية، بعمق 10 كيلومترات بباطن الأرض، ويبعد مركز الزلزال مسافة 170 كم شرق مدينة بغداد و600 كيلومتر من مدينة الكويت.

وقد شعر بها المواطنون والمقيمون في دولة الكويت، إلا أنها لم تشكل أي خطورة على دولة الكويت.

وأضاف العنزي، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "القبس" الكويتية، أن الشبكة الوطنية لرصد الزلازل قد سجلت كذلك العديد من الزلازل في السابق بنفس الموقع، ومنها بتاريخ 12 نوفمبر الماضي، وبقوة 7.3 على مقياس ريختر.