قطر تحذّر الإمارات من تكرار خرق أجوائها وتتوعّد بإجراءات دفاعية

حذّرت دولة قطر، الإمارات العربية المتحدة، من تكرار اختراق مجالها الجوي، وذلك بعد أن كشفت الدوحة عن قيام طائرة إماراتية حربية بخرق مجالها الجوي، في ديسمبر الماضي.

وأبلغت قطر، في بيان أرسلته لمجلس الأمن، بتاريخ 2 يناير الجاري، "بقيام طائرة إماراتية حربية بخرق مجالها الجوي، في ديسمبر الماضي".

وحذّرت من أنها "ستتخذ (ضد الإمارات)، في حال تكرار مثل هذا الانتهاك، كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، وذلك حفاظاً على حقها السيادي المشروع".

وجاء في البيان أنه؛ في "يوم الخميس 21 ديسمبر 2017، في الساعة 09:45، قامت طائرة حربية إماراتية (..) باختراق المجال الجوي لدولة قطر".

اقرأ أيضاً :

وثيقة تاريخية: زايد الأول "عميل" للإنجليز وهاجم قطر بإيعاز منهم

وأضاف أن الطائرة الإماراتية "حلّقت فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر، على ارتفاع 33 ألفاً و400 قدم، وبسرعة 460 عقدة، لمدة دقيقة واحدة".

وأكدت قطر، على لسان الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، مندوبة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة، أن هذه العملية جرت "دون سابق علم للسلطات القطرية أو موافقتها".

واعتبرت الدوحة الحادثة انتهاكاً صارخاً لسيادة دولة قطر وسلامة حدودها وأراضيها، "علاوة على كونها خرقاً سافراً للقانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق الدولية".

ورأت أنها تأتي في سياق "استمرار الإجراءات الاستفزازية الأحادية غير المسؤولة التي تقوم بها الإمارات ضد دولة قطر".

وعبرّت قطر عن رفضها الشديد لأي خرق لسيادتها وسلامتها الإقليمية.

وأُرفق البيان بصور موثّقة تؤكد اختراق طائرة إماراتية للمجال الجوي القطري، وتفاصيل تتعلق بالحادثة التي تأتي في ظل الحصار الذي تشترك فيه الإمارات، منذ 5 يونيو.

DTR2f4UU8AECISn

DTR2f4QUMAANOt2

DTR2f4QVoAAwxsG

DTR2f4RVMAA_pis