• العبارة بالضبط

ترامب يصف بلداناً أفريقية بـ"القذرة" ويرفض استقبال لاجئيها

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، الخميس، أن الرئيس دونالد ترامب، دعا لعدم استقبال مهاجرين من هايتي وبلدان وصفها بـ"القذرة" في أفريقيا، خلال اجتماع للهجرة مع نواب من الكونغرس تناول قضية الهجرة.

وقال خلال اجتماع بالبيت الأبيض، الأربعاء، مع النواب، متحدثاً عن مهاجرين قادمين من دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية: "إنهم قادمون من بلدان قذرة".

من جهتها قالت مسؤولة كبيرة في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا الجمعة إن تصريحات منسوبة للرئيس الأمريكي يشير فيها لبعض الدول الأفريقية بأنها "حثالة الدول" مهين بشدة لجنوب أفريقيا.

وقالت جيسي دوارتي نائبة الأمين العام للحزب خلال مؤتمر صحفي "بلدنا ليس حثالة وكذلك هايتي أو أي دولة أخرى في محنة".

وقالت دوارتي للصحفيين "وكأن الولايات المتحدة ليس لديها مشاكل.. هناك بطالة في الولايات المتحدة وهناك أناس لا يتمتعون بخدمات الرعاية الصحية".

وأضافت "لن ننجر إلى تصريحات تحط بهذا الشكل من شأن أي دولة تعاني من أي نوع من المصاعب الاجتماعية والاقتصادية أو غيرها من الصعوبات".

اقرأ أيضاً :

نتنياهو يؤيد قرار ترامب بخفض تمويل "أونروا"‎

كلام ترامب جاء خلال انتقاده لطرح من أحد الحضور بأن على أمريكا حماية المهاجرين من هايتي والسلفادور وبلدان أفريقية، لكنه قال إن على واشنطن استقبال عدد أكبر من مهاجرين من دول مثل النرويج.

وتسعى إدارة ترامب، الذي تولى السلطة في 20 يناير 2017، إلى تشديد قوانين الهجرة، وطرد من يقيمون في الولايات المتحدة بصورة غير شرعية، ما يثير انتقادات حقوقية واسعة.