• العبارة بالضبط

الوجبات السريعة تزيد عدوانية الجسم مع الجهاز المناعي

حذّرت دراسة ألمانية حديثة من أن الجهاز المناعي للجسم يتفاعل مع مكونات الوجبات السريعة باعتبارها عدوى بكتيرية؛ ما يجعله أكثر عدوانية على الأعضاء الداخلية للجسم على المدى الطويل، ويسهم في الإصابة بأمراض أبرزها تصلب الشرايين والسكري.

والدراسة أجراها باحثون بجامعة بون الألمانية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Cell) العلمية.

وتأتي الدراسة استكمالاً لأبحاث سابقة أجريت لرصد تأثير الوجبات السريعة على الجهاز المناعي؛ ففي مارس 2013 كشفت دراسة ألمانية أمريكية أن الوجبات السريعة تسبب بالإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

وتحدث أمراض المناعة الذاتية نتيجة فشل الجهاز المناعي في التعرف على الأعضاء والأجزاء الداخلية الخاصة به، والتعامل معها كأنها غريبة عنه، ومن ثم يبدأ بمهاجمتها باستخدام خلايا المناعة والأجسام المناعية؛ ما يسبب الإصابة بأمراض أبرزها في القلب والجلد والكبد والجهاز الهضمي وغيرها.

وفي الدراسة الجديدة، رصد الباحثون تأثير تناول الوجبات السريعة على الجهاز المناعي، وراقبوا مجموعة من الفئران التي تغذّت على الوجبات الجاهزة لمدة شهر كامل.

ووجدوا أن الجهاز المناعي يتفاعل مع الأغذية التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة والسكر والسعرات الحرارية العالية كالوجبات السريعة، وكأن هناك عدوى بكتيرية في الجسم يجب مكافحتها، ما يجعلها أكثر عدوانية على الأعضاء الداخلية.

اقرأ أيضاً :

نجاح زراعة أول قلب صناعي بالشرق الأوسط في الكويت

وأظهرت الدراسة أن الوجبات السريعة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون والسكر والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى انخفاض نسبة الألياف، زادت من نسب الالتهابات في الجسم، بصورة تماثل تلك التي يتعرض خلالها الجسم لعدوى بكتيرية خطيرة.

وقال الباحثون إن هذه التأثيرات على الجهاز المناعي يمكن أن تتسبب على المدى الطويل في الإصابة بأمراض أبرزها تصلب الشرايين والسكري.

وبعدها أطعم الباحثون تلك الفئران وجبات صحية تعتمد على الحبوب والألياف، لمدة شهر آخر، ووجدوا أن الالتهابات اختفت من الجسم، لكن آثار الوجبات السريعة التي تناولوها من قبل لا زالت ملحوظة على الجهاز المناعي.

ورصد الباحثون تأثير تلك الوجبات على البشر، وراقبوا خلايا الدم لدى 120 شخصاً، كانوا يتناولون الوجبات السريعة باستمرار.

ووجدوا أن النتائج تطابقت مع ما توصلوا إليه عند أبحاثهم على الفئران، حيث زادت الوجبات السريعة من الالتهابات في الجسم، وهذا ينذر بخطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكري من النوع الثاني.

وكانت دراسات سابقة كشفت أن الأطعمة التي تحتوى على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة والسكريات لا تؤثر على مدى إصابة الأشخاص بالسمنة وأمراض القلب وحسب؛ بل تؤدي دواً أساسياً في خفض مدة النوم العميق، وهي مرحلة النوم التي يستعيد فيها الجسم طاقته البدنية والعقلية.