• العبارة بالضبط

شاهد: الكرة السعودية تشهد يوماً تاريخياً بدخول النساء للملاعب

في تطبيق عملي لقرار الهيئة العامة للرياضة بالسعودية، شهد ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية، المعروف بـ"الجوهرة المشعة"، الجمعة، حضوراً نسائياً لافتاً، لأول مرة في تاريخ الكرة السعودية، وذلك على هامش مباراة الأهلي وضيفه الباطن، ضمن الجولة السابعة عشرة من المسابقة المحلية.

ونشر الحساب الرسمي لنادي الأهلي عبر موقع التغريدات القصيرة، صوراً للعائلات الموجودة في محيط ملعب "الجوهرة المشعة"؛ استعداداً للدخول إلى المدرجات.

كما تداول رواد مواقع التواصل والشبكات الاجتماعية مقطع فيديو للنساء السعوديات في "الجوهرة المشعة"، وهن يتفاعلن مع المعلق الداخلي، الذي كان يُعلن عن التشكيلة الأساسية للفريقين.

وقبل ساعات من المباراة، شجعت أندية في الدوري السعودي النساء على الذهاب إلى المباريات في تغريدات على "تويتر"، وأعلنت بعض الفرق عن ملابس وعباءات خاصة بالمشجعات تحمل ألوان الفريق.

وإضافة إلى مباراة الأهلي والباطن، سيشهد استاد "الملك فهد الدولي" بالرياض، السبت، حضوراً للعنصر النسائي، على هامش مباراة كلاسيكو السعودية بين الهلال وضيفه اتحاد جدة، ضمن الجولة ذاتها، فضلاً عن مباراة الاتفاق والفيصلي، المقرر إقامتها الأحد على ملعب الأمير "محمد بن فهد" بالدمام.

وكانت جماهير رياضية، على مواقع التواصل الاجتماعي، قد تداولت قبل أيام صوراً نشرها حساب "عداد مشاريع جدة"، للتجهيزات النهائية لملعب "الجوهرة المشعة"؛ حيث تُظهر الصور مكاناً مخصصاً لتدخين السيدات! كما وُضعت حواجز حديدية للفصل بين الأفراد والعائلات، وأيضاً تم تخصيص دورات مياه للسيدات فقط.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. أفضل اللاعبين العرب في 2017

وكانت السعودية قد سمحت للعائلات بدخول الملاعب، في أكتوبر المنصرم، في 3 مدن، اعتباراً من مطلع 2018، وفقاً لما أعلنه رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، في إطار القرارات التي تستهدف الانفتاح على المرأة ودمجها في المجتمع، على غرار السماح بقيادتهن للسيارة، فضلاً عن تدشين دور للسينما.

وأعلن موقع الهيئة العامة للرياضة، في استعراضه القرار، أنه سيتم إنشاء مجمع ترفيهي شامل، وملتقى للجماهير، يحتوي على مركز تموين غذائي، ومطاعم، ومقاهٍ، وشاشات عرض للبرامج والمباريات في الملاعب الثلاثة.

وكانت السلطات السعودية قد سمحت، في 23 سبتمبر 2017، بدخول المرأة إلى "استاد الملك فهد الدولي" في العاصمة الرياض، وذلك على هامش الاحتفال باليوم الوطني الـ87 للمملكة، للمرة الأولى.