• العبارة بالضبط

وزير الخزانة الأمريكي يحذر من "استغلال" بيتكوين

حذر وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، من استغلال عملة بيتكوين لإخفاء النشاطات غير المشروعة.

وقال منوتشين في كلمة له بمؤتمر في واشنطن، مساء السبت، إنه "يجب ضمان ألا يتمكن الأشخاص السيئون من استخدام هذه العملة للقيام بأمور سيئة"، بحسب ما نقلت "فرانس برس".

وتعهد منوتشين بالعمل مع حكومات أخرى، منها حكومات مجموعة العشرين، التي تضم أكبر اقتصادات العالم؛ من أجل مراقبة نشاط أولئك الذين يستثمرون بقوة في العملة المشفرة.

وتفرض وزارة الخزانة الأمريكية أن تحصل المصارف على معلومات عن الزبائن الذين يملكون حسابات بيتكوين، في محاولة لمنع غسل الأموال ونشاطات أخرى مشبوهة.

اقرأ أيضاً :

بين الأنشطة غير المشروعة والحرام.. السياسة والدين يحاربان "بيتكوين"

وكانت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قد حثت، الأسبوع الماضي، المستثمرين على "توخي الحذر" فيما يتعلق بالعملات الرقمية، مشيرة إلى أن "الهيئات التنظيمية الاتحادية في أمريكا قد لا يكون بمقدورها استعادة أي استثمارات يخسرونها في تعاملات مع أطراف غير قانونية".

وتخطط كل من المفوضية الأوروبية والحكومة البريطانية لاتخاذ إجراءات تشريعية لتداول عملة بيتكوين وغيرها من العملات الرقمية، وذلك وسط توفر معلومات لديها عن استخدام العملات الرقمية للتهرب من الضرائب واستخدامها من قبل عصابات الجريمة المنظمة في غسل الأموال.

وتجري التبادلات ببيتكوين التي بدأت في 2009 على الإنترنت دون إطار تنظيمي، إذ إنها- بخلاف الدولار أو اليورو- ليست مدعومة من مصرف مركزي أو حكومة، بل تنتجها كمبيوترات عن طريق التعدين الإلكتروني بواسطة حسابات شديدة التعقيد.

وكاد سعر البيتكوين يتخطى عتبة عشرين ألف دولار أواخر ديسمبر 2017، ومع دخول العام 2018 استقر سعرها قرب 15 ألف دولار.