• العبارة بالضبط

بوقائع وأرقام.. المال السعودي يفرض كلمته على الرياضة المصرية

دخلت الرياضة المصرية رسمياً إلى "بيت الطاعة" السعودي، في ظل تحكُّم رجالات الرياض بالمنظومة المصرية منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي، صيف عام 2013.

وعلى مدار السنوات الماضية، أظهرت "تسريبات" بثتها قنوات مصرية معارضة مدى سيطرة السعودية والإمارات على الإعلام المصري، فضلاً عن شراء المواقف السياسية لتكون دائماً في صف الرياض وأبوظبي.

ومنذ وصول تركي آل الشيخ إلى كرسي رئاسة الهيئة العامة للرياضة السعودية، بقرار من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، في 6 سبتمبر 2017، سعى الرجل المثير للجدل بقوة، لوضع الجميع تحت إمرته بشكل أو بآخر، داخل بلاده وخارجها.

وبات واضحاً للقاصي والداني، مدى تغول "أرفع مسؤول رياضي سعودي" في الرياضة المصرية، من خلال منحه الرئاسة الشرفية للأهلي، واعتذاره عن قبول المنصب ذاته الذي عرضه الزمالك، فضلاً عن تحكُّمه في سوق الانتقالات وتكفُّله بجلب اللاعبين وإعارتهم إلى أندية سعودية، في مشهد يُظهر مدى تبعية الأندية المصرية وخضوعها التام لسياسة "آل الشيخ" ورؤيته.

- مكافأة مالية ضخمة

تركي آل الشيخ، الذي يرأس الجهة التي تعد مسؤولة عن جميع الأنشطة الرياضية في المملكة العربية السعودية، منح الأهلي المصري، في 13 يناير الماضي، مكافأة مالية ضخمة؛ إثر تتويج الفريق القاهري بكأس السوبر المحلي، للمرة العاشرة في تاريخه.

2017_12_31_23_31_7_395

وقال النادي القاهري في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر": إن "تركي آل الشيخ يهدي النادي مليوني جنيه بمناسبة الفوز بكأس السوبر المصري".

وفي 12 يناير الماضي، قبض فريق "القلعة الحمراء" على لقب كأس السوبر؛ بعد فوزه على "المصري البورسعيدي"، بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت على ملعب "هزاع بن زايد" بمدينة العين الإماراتية، وامتدت إلى الأشواط الإضافية بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي.

- نادٍ عالمي بمصر

وفي 30 ديسمبر الماضي، خاض الأهلي المصري مباراة ودية أمام أتلتيكو مدريد، أحد أعرق الأندية الإسبانية والأوروبية، على ملعب "برج العرب" بالإسكندرية.

000A0414

وجاءت المباراة الودية، التي خاضها الفريق الإسباني بنجومه بالكامل، في إطار احتفالية رياضية كبرى، تحت عنوان "من أجل السلام"، وبرعاية تركي آل الشيخ، وذلك تأكيداً للعلاقات الوطيدة والتضامن اللامحدود بين الشعبين المصري والسعودي في كل المواقف، وفق ما جاء على الموقع الرسمي للأهلي المصري بالشبكة العنكبوتية.

761892_0

وانتهت المباراة، التي حضرها آل الشيخ والتقى على هامشها الرئيسَ المصريَّ عبد الفتاح السيسي، بفوز فريق المدرب الأرجنتيني، دييغو سيميوني، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، علماً أن كتيبة المدرب حسام البدري كانت متقدمة في النتيجة بثنائية نظيفة.

- مساهمة في بناء "استاد الأهلي"

وبعد يوم واحد من المباراة الودية، أعلن رئيس النادي الأهلي المصري، محمود الخطيب، في مؤتمر صحفي، تدشين مشروع استاد النادي الجديد، الذي أطلق عليه "مشروع القرن".

ahly-4

وأكد الخطيب، الذي فاز برئاسة "القلعة الحمراء"، أواخر نوفمبر 2017، أن الاستاد سيتم بناؤه بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة السعودية، برئاسة آل الشيخ.

اقرأ أيضاً:

إنفوجرافيك.. تعرّف على سجل المشاركات العربية بكأس العالم

وأشار "بيبو" إلى أن ملعب الأهلي الجديد سيكون على هيئة "منارة"، مأخوذة عن تراث مصر القديم، وسيلحق بالملعب فندق في هيكل واحد، للمرة الأولى في تاريخ بناء الملاعب.

وسيشمل المشروع ميداناً للرماية، وأكاديمية للنادي، إضافة إلى مستشفى خاص، ليؤكد الخطيب في نهاية المطاف أن الحديث يدور حول مجمع ترفيهي متكامل.

الاهلى

بدوره، أكد آل الشيخ أنه شارك الأهلي في مشروع الملعب الجديد لثلاثة أسباب؛ هي: وجود 80 مليون مشجع للنادي، وامتلاكه العديد من البطولات المحلية والقارية، فضلاً عن شعبية النادي الجارفة.

وشدد في تصريحات لقناة "صدى البلد" المصرية (خاصة)، على وجود مساعٍ حثيثة لإنهاء المشروع في 16 شهراً بدلاً من 30، وذلك في حال وجود الدعم اللوجيستي.

أما رئيس مجلس إدارة شركة "صلة" السعودية، راكان الحارثي، فقد أكد أن عدداً من المستثمرين السعوديين والإماراتيين سيساهمون في إنشاء الملعب الجديد، الذي سيكون بقدرة استيعابية تُقدر بـ60 ألف متفرج.

- "آل الشيخ" رئيساً شرفياً للأهلي

وإزاء إسهاماته في المشروع الخاص بإنشاء ملعب النادي، أعلن الخطيب تعيين "آل الشيخ" رئيساً شرفياً للقلعة الحمراء.

آل-الشيخ-1

وقال الخطيب في مؤتمر الكشف عن "مشروع القرن"، إن مجلس الإدارة "استقر بالكامل على تنصيب تركي آل الشيخ رئيساً شرفياً للنادي".

-الزمالك على خُطا الأهلي

وسار الزمالك على خطا غريمه الأهلي؛ أذ أعلن رئيسه مرتضى منصور منح آل الشيخ، الرئاسة الشرفية للقلعة البيضاء دون مقابل.

لكن المسؤول السعودي اعتذر في 5 مايو الجاري، عن قبوله الرئاسة الشرفية لنادي الزمالك المصري.

وقال آل الشيخ على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "يعرب تركي آل الشيخ بالقاهرة عن تقديره لكل المشاعر التي خرجت من قِبل أعضاء ومجلس إدارة ورئيس نادي الزمالك والتي هي بالتأكيد محل احترام وتقدير، إلا أنني أعتذر عن قبولي الرئاسة الشرفية للنادي؛ لكوني أحد محبي وعاشقي النادي الأهلي قبل أن أكون رئيساً شرفياً له".

وأضاف البيان: "أنتهز الفرصة لأؤكد تمنياتي لكل الفرق المصرية والعربية التوفيق وتحقيق أفضل النتائج".

- تدخل في سوق الانتقالات

وكان موقع "CNN" باللغة العربية قد أعلن، مساء الجمعة 12 يناير الماضي، أن الأهلي المصري في طريقه للتعاقد مع نجم عالمي بعد اجتماع سري عُقد بالعاصمة السعودية، الرياض، دون أن يكشف عن هوية اللاعب.

وأثبت المصدر أن اجتماعاً سرياً عُقد في الرياض جمع آل الشيخ برئيس مجلس إدارة فريق القلعة الحمراء، محمود الخطيب، تقرر فيه التعاقد مع نجم عالمي.

DS9H11aWAAAVGv-

وإضافة إلى ذلك، شهد الميركاتو الشتوي الأخير رحيل 3 لاعبين من صفوف الأهلي إلى الدوري السعودي للمحترفين على سبيل الإعارة؛ ويتعلق الأمر بانتقال مؤمن زكريا إلى أهلي جدة، والمهاجم المخضرم عماد متعب إلى التعاون، فضلاً عن ارتداء أحمد الشيخ قميص الاتفاق.

DTXINX-XkAINbZR

ودعم آل الشيخ الصفقة الأغلى في تاريخ الكرة المصرية، والتي تم بموجبها انتقال صلاح محسن من إنبي إلى الأهلي، إضافة إلى تكفُّله بالتجديد للثنائي المخضرم أحمد فتحي وعبد الله السعيد.

- هيمنة على المناصب

وإضافة إلى منصبه رئيساً للهيئة العامة للرياضة السعودية، يتولى "آل الشيخ" منصب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية، إضافة إلى فوزه برئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم بالتزكية خلفاً لمواطنه الأمير تركي بن خالد آل سعود، وذلك لولاية تمتد حتى عام 2021.

وأُسس الاتحاد العربي عام 1974، ويتخذ من العاصمة السعودية مقراً له، وينضوي تحت مظلته 22 اتحاداً من الوطن العربي.

اقرأ أيضاً:

"#أقزام_آسيا" يُثير جدلاً خليجياً.. فمن قصد "آل الشيخ" بتصريحاته؟

ولاحقاً، حاول آل الشيخ امتصاص غضب السعوديين في ظل الإعلان عن مساهمته في بناء استاد الأهلي المصري، وذلك من خلال تغريدة على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، قال فيها: "‏دوري كرئيس للاتحاد العربي إيجاد مستثمرين للرياضة العربية، وهذا ما حصل مع الأهلي المصري، ولم يتم دفع أي مبلغ من الجهات الحكومية السعودية، المشروع هو استثمار قطاع خاص سعودي إماراتي مصري".

وفي 20 نوفمبر الماضي، أعلن الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي تزكية تركي آل الشيخ رئيساً للدورة الحالية التي تستمر حتى 2021.

وبات آل الشيخ الرئيس الخامس في تاريخ الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي منذ تأسيسه، بعد الأمير فيصل بن فهد، والأمير سلطان بن فهد، والأمير نواف بن فيصل، والأمير عبد الله بن مساعد.

117da202-c564-4b7f-b5d6-16ba075a91b4

ووفقاً لمراقبين ومتابعين للشأن الرياضي، فإن هيمنة آل الشيخ على أهم منصبين رياضيين في السعودية، فضلاً عن رئاسة الاتحاد العربي لكرة القدم، والاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، تُعطيه هامشاً كبيراً لفرض ما يحلو له وما يرتئيه على "نسبة" لا يُستهان بها من الأعضاء في مختلف الاتحادات الرياضية، وذلك من خلال التلويح بورقة المساعدات والأموال، من أجل تنفيذ الأجندة السعودية.