• العبارة بالضبط

السعودية: نلبي 40% من احتياجات الطاقة في اليابان

كشف وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، الأحد، أن شركة يابانية ستتكلف بإنجاز مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية بالمملكة.

وأضاف الفالح خلال منتدى الأعمال السعودي الياباني، في الرياض اليوم: إن "عرضاً يابانياً تأهل من أصل ثمانية عروض، لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية في المملكة".

ويأتي تصريح الوزير بعد أسبوع من إعلان مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، التابع لوزارة الطاقة السعودية، عن تأهل عطاءين للمنافسة النهائية للفوز بمشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، بطاقة 300 ميغاواط في سكاكا بمنطقة الجوف (شمال).

وأشار المكتب إلى أن العطاءين المؤهلين يعود أحدهما لشركة أكوا باور السعودية، والآخر لشركة ماروبيني كوربوريشن اليابانية مع تحالف مكون من شركة خالد الجفالي للطاقة والمرافق وشركة أكسيا باور القابضة.

اقرأ أيضاً :

بوقائع وأرقام.. المال السعودي يفرض كلمته على الرياضة المصرية

وفي سياق متصل، كشف الوزير أن السعودية تصدر ما يتجاوز المليون برميل يومياً من النفط الخام.

وأوضح أن هذا الحجم من الصادرات يلبي ما نسبته 35-40 بالمئة من احتياجات اليابان من الطاقة.

وانطلق اليوم منتدى الأعمال السعودي الياباني، تنظمه الهيئة العامة للاستثمار السعودية، بمشاركة أكثر من 60 شركة يابانية، تمثل قطاعات الصناعة، والطاقة، والكهرباء، والبنية التحتية، والخدمات اللوجستية، والصحة، والترفيه، والزراعة والغذاء، وتقنية المعلومات، والمصارف والخدمات المالية.

كما سيشهد المنتدى الذي يستمر يوماً واحداً، إقامة معرض "استثمر في السعودية" الذي يستهدف إبراز مقومات فرص الاستثمار بمناطق المملكة في مختلف القطاعات.

وتشتغل السعودية على خطة 2030، وهي الاستراتيجية التي تبناها ولي العهد السعودي، وتضم إجراءات لضمان سير المملكة السعودية بعيداً عن النفط.