إحالة أوراق 10 مصريين إلى المفتي تمهيداً للحكم بإعدامهم

قال مصدر قضائي مصري، الأربعاء، إن محكمة جنايات الجيزة أحالت أوراق 10 متهمين إلى المفتي لأخذ رأيه الشرعي في إعدامهم.

ونقلت وكالة الأناضول عن المصدر، الذي لم تسمه، قوله: إن "قرار المحكمة جاء إثر إدانتهم بتأسيس خليّة إرهابية، في الفترة بين 2013 حتى مارس 2015، في القضيّة المعروفة إعلامياً بخلية إمبابة الإرهابية".

وأضاف: "حدّدت المحكمة جلسة 10 مارس المقبل للنطق بالحكم على جميع المتهمين في القضية".

وأوضح المصدر أن "المحكمة استندت في قرارها بالإحالة للمفتي إلى نصّ المادة 86 مكرّر من قانون العقوبات، والتي تنصّ على أنه يُعاقب بالإعدام كلّ من أسّس وأنشأ ونظَّم جماعة على خلاف القانون، يكون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون، والاعتداء على مؤسسات الدولة".

اقرأ أيضاً :

السيسي: لن أسمح بتكرار الثورة وقد أطلب تفويضاً ضد "الأشرار"

ويواجه المتهمون اتهامات ينفونها؛ بـ "تأسيس خلية إرهابية على خلاف القانون تهدف إلى الاعتداء على مؤسّسات الدولة والإضرار بالوحدة الوطنية، واستهداف المسيحيين واستحلال دمائهم، والإخلال بالنظام العام، وحيازة أسلحة نارية وذخائر ومفرقعات، والاعتداء على القوات المسلحة".

وأحالت النيابة العامة المصرية المتهمين إلى محكمة الجنايات، في 2 أبريل 2015، وعقدت أولى جلسات المحاكمة في القضية، في 13 سبتمبر من العام نفسه.

وكان من المقرّر أن تصدر المحكمة حكمها بالقضية في 27 يناير الجاري، غير أنه تم تأجيلها إدارياً إلى اليوم، الأربعاء.

ووفق القانون المصري، يعدّ رأي المفتي استشارياً وليس إلزامياً للمحكمة، وللمتهمين درجة تقاضٍ واحدة أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون في البلاد) بعد مرور 60 يوماً على النطق بالحكم في القضية، يوم 10 مارس المقبل.