أغلى 5 صفقات "أبرمت" في الميركاتو الشتوي بإنجلترا

أثبتت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم كعادتها "جنونها" في سوق الانتقالات؛ بتوقيعها مع عدد مع اللاعبين خلال الميركاتو الشتوي، الذي أغلق أبوابه رسمياً أواخر الشهر المنصرم.

ونشرت صحيفة "تيلغراف" البريطانية قائمة بأغلى 5 صفقات شهدها "البريميرليغ" في سوق الانتقالات الشتوية المنصرمة، تصدرها المدافع الهولندي فيرجل فان دايك، الذي عزز صفوف ليفربول قادماً من ساوثهامبتون مقابل 75 مليون جنيه إسترليني، ليصبح "أغلى مدافع في العالم".

وجاء المدافع الفرنسي إيمريك لابورت، الذي انتدبه مانشستر سيتي متصدر جدول ترتيب "البريميرليغ" في المرتبة الثانية؛ بعدما دفع "السيتزن" مبلغاً مالياً يُقدر بـ57 مليون جنيه إسترليني لإدارة أتلتيك بلباو الإسباني، مقابل الاستغناء عن اللاعب الشاب.

وحلّ المهاجم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ ثالثاً؛ بانتقاله من بوروسيا دورتموند الألماني إلى آرسنال الإنجليزي، في صفقة بلغت قيمتها 56 مليون جنيه إسترليني.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. أفضل اللاعبين العرب في 2017

واستحوذ نادي إيفرتون على المركز الرابع؛ بحصوله على خدمات الدولي التركي جنك توسون من بيشتكاش التركي، مقابل 27 مليون إسترليني، في حين انتدب توتنهام هوتسبير الجناح البرازيلي لوكاس مورا قادماً من باريس سان جيرمان الفرنسي، مقابل 25 مليون جنيه إسترليني.

وظهر إيفرتون مرة أخرى في القائمة بانتداب الجناح الإنجليزي ثيو والكوت من آرسنال، مقابل 20 مليون جنيه إسترليني.

ولم تُدرج الصحيفة البريطانية النجم التشيلي أليكسيس سانشيز، الذي انتقل من أرسنال إلى مانشستر يونايتد، ضمن قائمة أغلى صفقات الميركاتو الشتوي؛ لأن الصفقة بين الناديين كانت تبادلية قضت برحيل صانع الألعاب الأرميني هنريك ميختاريان إلى "المدفعجية".

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. تعرف على مواصفات طائرات نجوم الكرة

ووفقاً لمجموعة "ديلويت" الإنجليزية لخدمات الأعمال الرياضية، أنفقت الأندية الإنجليزية بالدوري الممتاز 430 مليون جنيه إسترليني (610 ملايين دولار) على الصفقات الجديدة التي أبرمتها خلال فترة الانتقالات الشتوية، مسجلة رقماً قياسياً يقرب من ضعف الرقم القياسي السابق في 2011.

وجاء معظم الإنفاق من قبل ما تسمى بالأندية الـ6 الكبرى؛ وهي: مانشستر سيتي، ومانشستر يونايتد، وتشيلسي، وآرسنال، وليفربول، وتوتنهام، في حين بلغ إجمالي الإنفاق الصافي 90 مليون جنيه إسترليني.