رئيس الاتحاد الأفريقي يدعم المغرب لاستضافة مونديال 2026

أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، الملغاشي أحمد أحمد، الجمعة، دعمه للمملكة المغربية في إطار في سعيها الدؤوب لاستضافة نهائيات كأس العالم عام 2026.

وقال "أحمد" في مؤتمر صحفي في مدينة الدار البيضاء المغربية، على هامش الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي: "لن أدخر جهداً في دعم الملف المغربي لتنظيم مونديال 2026".

وينافس المغرب على تنظيم كأس العالم 2026، إلى جانب ملف مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، وسيصوت أعضاء الفيفا في 13 يونيو المقبل بالعاصمة الروسية موسكو على البلد الذي سيحظى بشرف التنظيم.

وأوضح رئيس "كاف" أنه لن يكون محايداً بخصوص ملفات الترشح لتنظيم المونديال، لافتاً إلى أنه يدعم المغرب باعتباره ممثلاً لأفريقيا.

وجاءت تصريحات "أحمد" بعد أيام من مذكرة وزعها الاتحاد الدولي للعبة على أعضائه الـ211 الذين سيختارون البلد المضيف، حذر فيها من أي "محاولات تأثير" في مسألة التصويت التي ستشارك فيها للمرة الأولى جميع الاتحادات في الفيفا، بدلاً من لجنته التنفيذية فقط.

لكن رئيس الاتحاد القاري قال في الوقت ذاته: إن "الأعضاء التنفيذيين للكاف لهم كامل الحرية في دعم الملف الذي يرونه مناسباً"، موضحاً: "نحن نعيش في جو ديمقراطي، ولكل شخص حرية دعم الملف الذي يقنعه".

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. تعرّف على إمبراطورية الإعلام الرياضي "بي إن سبورت"

وخلافاً لموقف رئيس "كاف" نفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، السويسري جياني إنفانتينو، وجود مرشح "مفضل" لديه من أجل استضافة كأس العالم 2026، مؤكداً أنه يقدّر الترشيح المشترك للولايات المتحدة وكندا والمكسيك، إلى جانب ما قدمه المغرب أيضاً.

ودعا رئيس الفيفا البلدان المرشحة للمنافسة على تنظيم كأس العالم 2026، إلى ضرورة الالتزام بقواعد النزاهة والشفافية، لافتاً إلى أن الاتحاد الدولي قام بالعديد من التغييرات من أجل محاربة الفساد والرشوة لتنظيف عالم كرة القدم.

وقال إنفانتينو: إن "الاتحاد الدولي سيعمل على أن يكون الاختيار نزيهاً حتى يصفق الجميع للبلد الفائز".

اقرأ أيضاً :

بتتويج قاري وصعود مونديالي.. الكرة المغربية تعيش أزهى فتراتها

وتقدّمت المملكة المغربية رسمياً، في أغسطس 2017، بطلب احتضان مونديال 2026 لكرة القدم، لتكون المرة الخامسة من نوعها، بعد الفشل في 4 مناسبات سابقة؛ أعوام 1994، و1998، و2006، و2010.

ويمتلك المغرب 8 ملاعب من "الجيل الحديث" و"المستوى العالي" المؤهّل لاستضافة المباريات والبطولات الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة 2026 ستعرف لأول مرة مشاركة 48 منتخباً دفعة واحدة؛ بعد قرار الفيفا رفع العدد الذي كان يقتصر سابقاً على 32 منتخباً، حيث سيستمر العمل بالنظام القديم حتى مونديال قطر 2022.