• العبارة بالضبط

هادي يعيِّن محافظاً جديداً للبنك المركزي اليمني

قرر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الأحد، تعيين وزير المالية السابق، محمد منصور زمام، محافظاً جديداً للبنك المركزي، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وذكرت الوكالة في خبر مقتضب، أن هادي أصدر قراراً بتعيين "زمام" محافظاً جديداً للبنك المركزي، بدلاً من السابق منصر القعيطي.

وأضافت: "صدر الأحد القرار الجمهوري رقم (1) لسنة 2018؛ قضت المادة الأولى منه بتعيين الدكتور محمد منصور زمام محافظاً للبنك المركزي".

اقرأ أيضاً:

الإمارات و"الإصلاح" اليمني.. المرونة في مواجهة الاجتثاث

ولم يُشر القرار إلى أسباب هذه التغييرات، لكن القعيطي الذي عُين في سبتمبر 2016، وُجِّهت له اتهامات بفشله في إدارة البنك، وانهيار سعر العملة المحلية أمام النقد الأجنبي إلى مستويات قياسية.

وشغل "زمام" منصب وزير المالية في حكومة خالد بحاح، من يونيو 2014 إلى الشهر نفسه من عام 2015‎، قبل أن يُعيِّن هادي، القعيطي بدلاً منه.

وكان سعر الدولار وصل في السوق السوداء إلى 515 ريالاً يمنياً، قبل أن يتراجع مع الوديعة البنكية للسعودية في حساب البنك، إلى 450 ريالاً، ليعود للارتفاع تدريجياً إلى 480 ريالاً.

وأقر البنك المركزي، منتصف شهر يناير الماضي، سعراً موحداً للدولار عند 380 ريالاً، وسط أكبر أزمة اقتصادية تشهدها البلاد جراء النزاع المتصاعد منذ نحو 3 أعوام.