• العبارة بالضبط

بأكثر من 4 ملايين دولار.. "سوذبي" تعرض لوحتين لدالي

تظهر في مزاد "سوذبي" قريباً لوحتان للإسباني سلفادور دالي (1904-1989)، رسمهما الفنان في ثلاثينيات القرن الماضي، وتقدَّر القيمة المبدئية لكل منهما بـ1.6-2.5 مليون دولار أمريكي.

ويقول توماس بومبار رئيس قسم بيع لوحات المدرسة الانطباعية والفن الحديث في مزاد "سوذبي": إن اللوحتين "اكتشاف هام، حيث إنهما في حالة فائقة الجودة، تجعلك فخوراً بينما تضع سعراً تقديرياً لهما، وتقدمهما لسوق المقتنيات للمرة الأولى".

اقرأ أيضاً:

لبنان.. العثور على لوحة نادرة بعد عشرين عاماً على سرقتها

وتُبرز اللوحتان الأسلوب السريالي الرمزي نفسه الذي اشتُهر به سلفادور دالي، وتسمى اللوحة الأولى "غراديفا" (رسمها دالي عام 1931)، وتتضمن صورة لإحدى الشخصيات الأسطورية من رواية الكاتب الألماني فيلهلم ينسين (1837-1911)، التي تحمل العنوان نفسه (نُشرت عام 1903)، وتحكي قصة عالم آثار تستحوذ عليه شخصية نسائية موجودة في منحوتة رومانية، وهي الشخصية التي استخدمها العالم النفسي زيغموند فرويد (1856-1939) في دراسته المثالية عن الجمال وفكرة الحب.

وكان الفنان سلفادور دالي يدلل زوجته غالا ويناديها غراديفا.

أما اللوحة الثانية "بيت الهوس بالحب"، فرسمها دالي عام 1932، وهي عمل غريب، يتضمن هلوسة ويجسد آلة تشيلو وحصاناً وسيارة تخرج من حُجر، في حين يبدو في الخلفية رجل وامرأة يمثّلان دالي وزوجته.

وعُرضت لوحة "غراديفا" مرة واحدة بمعرض في مدينة لوزان بسويسرا، في الثمانينيات من القرن الماضي، في حين لم تُعرض لوحة "بيت الهوس بالحب" قط منذ الثلاثينيات.