5 ملايين نازح من شمالي العراق خلال الحرب على "داعش"

قالت رئيسة بعثة وكالة الأمم المتحدة للهجرة في الكويت، إيمان عريقات، الاثنين، إن عدد نازحي شمالي العراق بلغ نحو خمسة ملايين؛ بسبب الحرب على تنظيم الدولة.

وأشارت، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إلى أن عمليات النزوح، المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، سبَّبت ضغطاً على البنية التحتية للمناطق المستضيفة.

وأكدت عريقات مساعي الأمم المتحدة إلى إعادة جميع النازحين لمناطقهم، على شكل مراحل بعد تأهيلها. وأشادت بـ"المشاركة الكبيرة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق من مختلف الدول والمنظمات الإقليمية والدولية".

اقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر "إعادة إعمار العراق" في الكويت

ولفتت إلى أهمية وجود الجوانب الإنسانية في عملية إعادة إعمار العراق "التي لا يمكن إغفالها"، والتي يجب أن تنعكس على النازحين.

وانطلقت اليوم فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت.

ويُعقد المؤتمر على مدى ثلاثة أيام؛ حيث يدور اليوم الأول حول برنامج إعادة إعمار العراق، والمساعدات الدولية في هذا الصدد، والعمل التنموي الذي تقوده منظمات المجتمع المدني بالعراق، ويدور اليوم الثاني حول فرص القطاع الخاص المتاحة بالعراق والتداول بشأنها.

في حين يشهد اليوم الثالث اجتماع وزراء الخارجية، لينتهي المؤتمر ببيان ختامي صادر عن منظِّميه والمشاركين فيه، بالإضافة إلى تجديد وتقديم دعم مالي جديد للعراق، مكون من برامج المِنح، والقروض التنموية، بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص.

ويشارك في المؤتمر نحو 2300 شركة من 70 دولة، تسعى للحصول على عشرات الفرص الاستثمارية التي سيطرحها العراق في المؤتمر.

ويهدف العراق إلى الحصول على استثمارات بقيمة تعادل 100 مليار دولار، لإعادة إعمار المناطق والبنى التحتية المدمرة جراء ثلاث سنوات من الحرب ضد تنظيم الدولة.