الرياح تعصف بمدن سعودية.. والغبار يمنع الرؤية في جدة

تشهد معظم مناطق السعودية تقلبات جوية مصحوبة بنشاط في حركة الرياح الجنوبية المثيرة للأتربة والغبار، والتي تحد من الرؤية.

وأشارت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية إلى أن سرعة الرياح ستصل إلى أكثر من 55كم في الساعة، تنخفض معها الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر يومي الاثنين والثلاثاء، على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وحائل.

كما تشهد جدة، حالياً، حالة شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب موجة من الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار بجميع أجزاء المحافظة.

اقرأ أيضاً :

لجنة التحقيق: الطائرة الروسية لم تنفجر إلا بعد سقوطها

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة تعليق الدراسة اليوم في جميع المدارس والمحافظات التابعة لها، حرصاً على سلامة الطلاب والطالبات، في حين علقت الدراسة في جميع مدارس جدة ورابغ وخليص بمكة.

وأعلنت إمارة منطقة مكة المكرّمة عن توقف الحركة الملاحية في ميناء جدة، غربي السعودية؛ لارتفاع سرعة الرياح الجنوبية الشرقية مع انخفاض مدى الرؤية الأفقية.

وقالت إدارة الميناء في بيان الاثنين، إن إيقاف الملاحة سيستمر في ظل سرعة الرياح وضعف الرؤية لحين تحسن الأحوال الجوية.

ورفعت صحة جدة درجة التأهب في جميع المرافق الصحية بالمحافظة.

من جهتها، قالت إدارة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، إن الملاحة الجوية ما زالت طبيعية، ومدى الرؤية الحالية يبلغ 800 متر.

وأضافت أن الجهات الحكومية والخاصة داخل المطار تراقب الحالة لحظة بلحظة، حرصاً على سلامة المسافرين.

كان الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة حذر من هبوب رياح سطحية مُثيرة للأتربة والغبار، تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، على منطقة مكة المكرّمة، اليوم، وتشمل "جدة - مكة المكرّمة - بحرة - الجموم - ذهبان - عسفان - غران - ثول - الشعيبة"، والأجزاء المجاورة والطرق السريعة من المنطقة.

وتشير التوقعات إلى استمرار التقلبات الجوية حتى نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع القادم.

وحذرت قيادة حرس الحدود في منطقة مكة المكرمة مرتادي البحر، من الصيادين والمتنزهين وهواة الرياضات البحرية والرحلات البحرية، من النزول إلى البحر أو الإبحار خلال فترة التقلبات الجوية.