• العبارة بالضبط

السعودية توظف النساء في سلك النيابة العامة لأول مرة

أعلنت النيابة العامة السعودية، الاثنين، عن فتح باب التوظيف للنساء السعوديات في سلكها، في سابقةٍ هي الأولى من نوعها في تاريخ المملكة.

وأشارت في بيان إلى أن الوظائف الشاغرة تحت المسمى الوظيفي "ملازم تحقيق، للحاصلات على شهادة البكالوريوس".

ودعت النيابة العامة في بيانها الراغبات في التقديم ممَّن تتوفر فيهن الشروط المطلوبة لزيارة موقع النيابة العامة الإلكتروني وتسجيل بياناتهن.

وبحسب بيان صحفي لمركز التواصل الدولي التابع لوزارة الثقافة والإعلام في السعودية، تُعد هذه المرة الأولى في تاريخ المملكة، التي تطلب فيها النيابة العامة وظائف نسائية.

اقرأ أيضاً :

بعد السيارة.. حلم السعوديات يصل لقيادة الطائرة

تأتي هذه الخطوة في إطار ما يسمى بـ"الانفتاح" الذي شهده عهد الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله ولي العهد (الأمير محمد)، حيث تم كسر العديد من المحرمات الاجتماعية في المملكة، من خلال سلسلة قرارات لإشراك المرأة في الحياة العامة، وإدخالها إلى أنشطة ووظائف كان العرف يحول دون إشراكها فيها.

وكانت السلطات السعودية سمحت، في 23 سبتمبر 2017، بدخول المرأة إلى "استاد الملك فهد الدولي" في العاصمة الرياض، وذلك على هامش الاحتفال باليوم الوطني الـ87 للمملكة، للمرة الأولى؛ إذ تُمنع المرأة عادة من دخول الملاعب الرياضية وفق قواعد صارمة؛ وذلك منعاً للاختلاط في الأماكن العامة بين الذكور والإناث.

وبعد ثلاثة أيام فقط، أصدر العاهل السعودي أمراً ملكياً مفاجئاً يسمح بإصدار رخص قيادة للنساء، عقب سنوات من مطالبات وحملات كثيرة دشّنتها ناشطات سعوديات للحصول على الحق في قيادة السيارة داخل المملكة.