تراجع في تسجيل براءات الاختراع بالجامعات المغربية

أعلن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية تسجيله 155 براءة اختراع خلال عام 2016 تبنتها الجامعات ومراكز البحث المغربية، إلى جانب 5656 منشوراً في مجلات علمية دولية.

وبحسب معطيات حديثة للوزارة المكلفة بالتعليم العالي، نشرتها الاثنين، فإن 2016 عرفت تراجعاً على مستوى براءات الاختراع المسجلة، وذلك مقارنة بالسنة التي سبقتها، والتي عرفت تسجيل 1144، لتكون بذلك الأولى مغاربياً.

وأورد نفس المصدر أن بنيات البحث الجامعية بلغت 1348 بنية للبحث معتمدة من طرف مجالس الجامعات، و6 مراكز للدراسات والبحث، و564 مختبراً للبحث، و13 مجموعة للبحث، و765 فريق بحث غير منتم لأي مختبر.

وبلغت مراكز الدكتوراه في المغرب ما مجموعه 58 مركزاً، تتضمن 27 ألفاً و584 طالباً مسجلاً بالدكتوراه، و3888 طالباً ناقشوا أطروحاتهم إلى حدود منتصف سنة 2016.

اقرأ أيضاً :

المغرب.. 700 دار نشر من 45 دولة بمعرض البيضاء للكتاب

وفي نفس السياق، أوضحت الوزارة أنها تعمل على تنمية منظومة البحث العلمي والتقني والابتكار والتنسيق بين مكوناته، وذلك من خلال تحيين الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والابتكار على المستوى القريب والمتوسط والبعيد، معلنة مواصلة تفعيل عمل اللجنة الوزارية الدائمة للبحث العلمي والابتكار والتنمية التكنولوجية.

وفي هذا الصدد سيتم، وفقاً للمصدر ذاته، وضع منظومة حقيقية للبحث العلمي والابتكار بثلاثة مستويات، تتضمن الاستراتيجية والتمويل والبرامج ومستوى التنفيذ، لتعزيز التنسيق بين مختلف المتدخلين في مجال البحث العلمي والابتكار، مشدداً على ضرورة تبسيط مساطر التدبير المالي والإداري لصرف الاعتمادات المخصصة للبحث العلمي، مع تنويع مصادر تمويل البحث العلمي والابتكار.

وتبعاً لذلك سيتم وضع نظام معلوماتي مندمج واستراتيجية للتعاون الدولي في مجال البحث العلمي والابتكار، مع مراجعة هيكلة البحث العلمي الجامعي وفق معايير وطنية جديدة، وتفعيل إصلاح مراكز الدراسات في الدكتوراه.