• العبارة بالضبط

ترامب يهاتف بوتين: حان الوقت لإيجاد سلام دائم بفلسطين

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أبلغ نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، أن الوقت حان للعمل صوب اتفاق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأوضح البيت الأبيض، في بيان، صباح الثلاثاء، أن ترامب أبلغ بوتين أيضاً بضرورة اتخاذ مزيد من الخطوات لضمان تخلّي كوريا الشمالية عن برنامجها النووي.

وجاء الاتصال بالتزامن مع زيارة يجريها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لروسيا، ويلتقي خلالها بوتين، لبحث آليّة وساطة جديدة لعملية السلام.

اقرأ أيضاً :

بعد عباس.. عاهل الأردن إلى روسيا الخميس بحثاً عن "وسيط سلام"

وكانت وكالة "إنترفاكس" الروسية قد نقلت، الأسبوع الماضي، عن عبد الحفيظ نوفل، وهو دبلوماسي فلسطيني في موسكو، أن المحادثات "ستجرى عندما يجتمع الزعيمان في مدينة سوتشي بجنوب روسيا".

وتأتي هذه التحرّكات في إطار مساعي السلطة الفلسطينية لإيجاد وسيط جديد لعملية السلام، بعدما أعلنت أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطاً نزيهاً؛ إثر اعتراف الأخيرة بالقدس المحتلة عاصمة لـ "إسرائيل"، في ديسمبر الماضي.

كما أعلن الديوان الملكي الأردني، الأحد، أن عاهل البلاد، الملك عبد الله الثاني، سيلتقي الخميس المقبل، الرئيس الروسي؛ لبحث الأزمة السورية والمستجدات الإقليمية والدولية، وخاصة "عملية السلام".

وأوضح الديوان الملكي، في بيان، أن الملك عبد الله والرئيس بوتين يعقدان لقاء قمة خلال زيارة عمل يقوم بها العاهل الأردني للعاصمة الروسية موسكو، دون تحديد مدة الزيارة.

وسيبحث الزعيمان خلال اللقاء العلاقات بين البلدين، وآخر المستجدات الإقليمية والدولية، خصوصاً ما يتصل بالأزمة السورية و"عملية السلام"، إضافة إلى جهود محاربة الإرهاب، وفق البيان ذاته.