• العبارة بالضبط

الكويت.. انطلاق وزاري التحالف الدولي ضد "داعش"

انطلقت في الكويت، صباح الثلاثاء، أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة؛ في إطار مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق الذي بدأ الاثنين، ويستمر حتى الأربعاء.

ويستمر اجتماع وزراء خارجية التحالف يوماً واحداً، وهو يتزامن مع اجتماع مماثل في العاصمة الإيطالية، يناقش فيه وزراء دفاع دول التحالف كيفية متابعة عملهم المشترك، وخاصة ما يتعلق بمصير مقاتلي التنظيم الأجانب المقبوض عليهم.

وقال وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، في كلمة الافتتاح إن انهيار التنظيم يعكس التزام الدول الأعضاء في التحالف بمكافحة الإرهاب، مضيفاً: "المجتمع الدولي لا يزال يواجه تهديداً مباشراً من مجموعات مسلحة؛ لذلك يجب أن نخلق آفاقاً جديدة في التحالف الدولي".

اقرأ أيضاً :

تيلرسون من الكويت: "داعش" لم يُهزم بشكل كامل

وأكد الصباح "ضرورة خلق آفاق جديدة وتنسيق مشترك للتحالف لوضع استراتيجية لمحاربة التنظيم الإرهابي".

وقال وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، من جهته، إن التحالف الدولي نجح في دحر "داعش" من 98% من الأراضي التي كان يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وأضاف: "التنظيم لا يزال يشكل تهديداً على المنطقة رغم تحرير الأراضي العراقية من قبضته"، داعياً إلى استمرار جهود التحالف لضمان عدم عودة التنظيم إلى العراق وسوريا.

وأكد تيلرسون ضرورة تقديم التمويل اللازم للعراق وسوريا لضمان عدم عودة "داعش" إليهما. وتعهد بتقديم 200 مليون دولار أمريكي لدعم جهود التحالف الدولي في سوريا.

ويتضمن الاجتماع جلستي عمل؛ تناقش أولاهما آخر تطورات التنظيم في سوريا والعراق، في حين تبحث الثانية أطر مكافحة الإرهاب على مستوى العالم، خاصة جهود التحالف فى محاربة "داعش".