30 ألف دولار تعويض لكويتية نسي الأطباء "شاشاً" في بطنها

أصدرت محكمة كويتية، الثلاثاء، قراراً ألزمت فيه أحد المستشفيات الخاصة بتعويض مادي لمواطنة من جراء ارتكاب الأطباء خطأ طبياً تمثل بنسيان قماش طبي (شاش) في بطنها أثناء إجراء عملية جراحية.

وأشارت صحيفة "القبس" المحلية إلى أن الدائرة المدنية بالمحكمة الكلية قضت بإلزام أحد المستشفيات الخاصة بتعويض قدره 9000 دينار (30.000 دولار).

وقد أقام المحامي فايز شديد المطيري الدعوى أمام الدائرة المدنية بطلب ندب لجنة طبية لتوقيع الكشف الطبي على المدعية، والاطلاع على الملف الطبي الخاص بها لدى المستشفى الخاص، وقدم المستندات المثبتة لدعواه، وأثبت توافر الخطأ في جانب المستشفى، وعدم مراعاة الأطباء للأصول الطبية، والإهمال وعدم الاحتياط بنسيانهم شاشاً طبياً داخل جسد المواطنة، فانتهى تقرير الطب الشرعي إلى خطأ الأطباء.

اقرأ أيضاً :

5 وفيات و16 مصاباً بحريق في مبنى سكني بالإمارات

- أخطاء متكررة

وكان مدير إدارة الطب الشرعي في الإدارة العامة للأدلة الجنائية، أسعد مهدي، قال في ندوة "المسؤولية عن الخطأ الطبي"، التي عقدت بالكويت في ديسمبر 2017: إن "الإدارة تنظر حوالي 450 قضية خطأ طبي شهرياً"، لافتاً إلى أن "معدل تلك القضايا ارتفع 900% خلال 13 عاماً".

وأشار إلى أن "الإدارة تقوم بمراجعة ملف المريض الشاكي ومراجعة الإجراءات التي اتخذها الطبيب لاستبيان ما اذا كانت متوافقة مع الخطوات والإجراءات المتعارف عليها عالمياً".

وأشار في الوقت نفسه إلى أنه "تتم الاستعانة باستشاريين ومتخصصين لاستيضاح بعض الأمور، سواء بصورة ودية أو رسمية للوصول إلى الحقيقة".